faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,799
الإعجابات
18
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#1
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..
في هذا الموضوع إن شاء الله ، سنتعرض إلى أبرز المسائل التي قد تصادف المصلي و لا يجد لها جوابا . و للتيسير على القارئ فإني رأيت أن يكون عرض الموضوع في شكل سؤال و جواب .. أتعرض خلالها للمسائل الفقهية المتعلقة بالصلاة على حسب الأقوال في المذهب المالكي أو بقية المذاهب إن كان لي بها معرفة أو كان الاختلاف حولها مشهورا ...

و بالله أستعين و منه توفيقي ..

سؤال : متى تجب الصلاة ؟
جواب : الصلاة تجب بالبلوغ : و علاماته إما ظهور لحية أو مني أو شعر العانة . و أما الحديث الشهير : علموهم لسبع .. فإنما للحض على الصلاة و تعويد الصبي و ليس فيه وجوب .. و تكون فترة البلوغ عادة في عمر 11 سنة إلى 15 سنة.

**********************
سؤال : هل يجب علي قضاء ما فاتني من صلوات ؟
جواب : نعم ، فمن ترك الصلاة عند البلوغ ثم هداه الله للطريق المستقيم وجب عليه قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب متى إستطاع ذلك ، والحج لا يسقط دين الصلاة و إنما يمحو إثم تأخيرها إن شاء الله .

**********************
سؤال : هل إن تارك الصلاة كافر ؟
جواب : تارك الصلاة إن كان جاحدا بها ، أي أنه لا يعتقد وجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين و لا يحل الزواج به أو توريثه أو دفنه في مقابر المسلمين . و أما إن كان تركه لها تكاسلا و تهاونا مع الاقرار بوجوبيتها ، فهو فاسق عند جمهور العلماء و أمره مفوض إلى الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له و لكنه يصلى عليه و يدفن كباقي المسلمين.

**********************
سؤال : إذا فاتتني صلوات (عن نوم أو سهو) فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان عدد الصلوات خمسا فأقل، فإنك تبدأ بالفوائت بالترتيب ، ثم تصلي الحاضرة و لو أدى ذلك لخروج وقت الحاضرة لأن الترتيب شرط صحة . و أما إن كان عدد الصلوات أكثر ، فإنك تبدأ بالحاضرة ثم تأتي بالفوائت بالترتيب.

***********************
سؤال : إذا كنت في جماعة يصلون العصر و أنا لم أصل الظهر ، فهل يصح لي أن أصلي العصر معهم بنية الظهر أو العصر معهم ثم الظهر ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، لأن إختلاف نية الإمام عن المأموم تفسد الصلاة . و لا يجوز صلاة العصر قبل الظهر لأنهما مشتركتي الوقت فالصلاة باطلة بإجماع أهل المذهب و أختلفوا في غير مشتركتي الوقت . بالتالي ، يجب مفارقة الجماعة و تأدية الظهر ثم الإتيان بالعصر.

***********************
سؤال : إذا كنت إماما و تذكرت أن علي صلاة فائتة، فهل يجوز لي الاتمام ؟
جواب : إذا تذكر إمام أن عليه صلاة فائتة (سواء إمام مسجد أو إمام بأهله في المنزل) وجب عليه قطع الصلاة من حينه . فإن لم يفعل بطلت صلاته و صحّت صلاة المأمومين

************************
سؤال : إذا كان علي فوائت و صلوات تركتها ، هل يجوز لي التنفل ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، إلا لصلاة الوتر الفجر و العيدين . و أما بقية المذاهب فيجيزون ذلك لمن أراد .

************************
سؤال : هل يمكن أن نصلي صلاة فائتة جماعة ؟
جواب : نعم يجوز ذلك .

************************
سؤال : إذا كان علي قضاء صلاة تركتها و أنا مسافر ، فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان سفرك يتيح القصر (شروط القصر في السفر) ، فإنك تقضيها قصرا و إلا فتقضيها كاملة .

************************
سؤال : بدأت الصلاة عند سن ال18 ، و أريد قضاء ما فاتني ، هل أستطيع أن أصلي الصبح مع الصبح و الظهر مع الظهر .... إلخ ؟
جواب : أجل : يمكن ذلك لمن أراد ، المهم المحافظة على الترتيب ، بل يمكن مثلا أن أصلي 4 أصباح مع صبح ثم ظهرا مع ظهر ثم عصرين مع عصر .. و هكذا .. المهم المحافظة على الترتيب .


هذه كانت أبرز الأسئلة المتعلقة بالقضاء و إن شاء الله نكمل مع محاور أخرى و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..
 
OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,799
الإعجابات
18
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#2
بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..

و هذه مجموعة جديدة تتعلق بصلاة الجماعة و المسبوق .. أسأل الله أن ينفع بها ..

سؤال : ما حكم صلاة الجماعة ؟
جواب : صلاة الجماعة واجبة في الجمعة و تنعقد ب12 رجما فأكثر دون إعتبار الإمام . و هي سنة في غيرها من الصلوات الخمس و مندوبة في التراويح و صلاة الكسوف . و يأثم أهل البلد كلهم إن تعطلت المساجد. و لا تصح صلاة الجمعة خارج المسجد الجامع .

***************
سؤال : هل يمكن أن أتحصل على أجر الجماعة في المنزل ؟
جواب : أجل ، فالجماعة جائزة في المنزل في كل الصلوات ما عدا الجمعة. و تتحقق الجماعة في مذهبنا برجل و أمه أو رجل و زوجته عكس ما يعتقد كثير من الناس بأنها لا تصح إلا برجلين. و لهم أجر الجماعة إن شاء الله .

***************
سؤال : هل يمكن أن أصلي الجماعة في المسجد ثم أعود فأصلي إماما بأمي أو زوجتي و أهل بيتي ؟
جواب : لا تصح الجماعة هكذا في مذهبنا لأن توحد النية شرط صحة . و الإمام في هذه الحالة متنفل . و تجوز عند بقية المذاهب .

***************
سؤال : كيف يكون التسليم في صلاة الجماعة ؟
جواب : يسلم الفذ ثلاث تسليمات في صلاة الجماعة . فيقول السلام عليكم عن يمينه ثم السلام عليكم أمامه ثم السلام عليكم عن يساره.

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام راكع فماذا أفعل ؟
جواب : إذا تأكدت أنك ستلحق بالصف قبل أن يرفع الإمام من ركوعه فإنك تواصل السير إلى أن تدخل الصف ثم تركع. و يكره الركوع خارج الصف إلا إذا كانت الركعة الأخيرة في الصلاة فإنك تركع خارج الصف و تدب في المشي إلى أن تصل الصف .

***************
سؤال : إذا دخلت و وجدت الإمام جالسا للتشهد ، فهل أنتظره حتى يقوم للركعة الثالثة ؟
جواب : لا يجوز ذلك لأنه قد يؤدي للطعن في الإمام، بل يجب عليك أن تكبر تكبيرة الإحرام و تجلس للتشهد معه ثم تواصل معه صلاتك

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد عند صلاة المغرب ، فهل أصلي تحية المسجد؟
جواب : تحية المسجد في هذا الوقت مكروهة عند المالكية و الحجة عندهم تأخير الفرض عن وقته أو إعتقاد سنيتها . الشافعية و الأحناف يرون سنيتها و الحنابلة يرون وجوبها و في الأمر سعة . و تعوض تحية المسجد عن المالكية بالتسبيح و الإستغفار "سبحان الله و الحمد لله و لا إلاه إلا الله و الله أكبر"

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام يخطب يوم الجمعة ، فهل أصلي تحية المسجد ؟
جواب: تحرم صلاة النافلة عند المالكية اذا جلس الإمام على المنبر و حجتهم في ذلك الحديث الصحيح " إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت و من لغا فلا جمعة له " و غيرها من الأدلة. و يرى الشافعية جوازها للداخل مع التجوز و يرى الأحناف كراهتها كراهة تحريمية و يقول الحنابلة بوجوبها مع التجوز. و العبرة في هذا بما عليه غالب البلد

***************
سؤال : من هو المسبوق ؟
جواب : المسبوق هو من فاتته ركعة فأكثر مع الإمام .

***************
سؤال : كيف يقضي المسبوق ما فاته من صلاة ؟
جواب : المعتمد في المذهب هو البناء في الأفعال و القضاء في الأقوال . و القول هو خصوسية القراءة و الجهر و السر و الأفعال هي ما عدا ذلك و التسميع و التحميد و غيرها ..

***************
سؤال : هل أقرأ مع الإمام الفاتحة و السورة في صلاة الجماعة ؟
جواب: لا يجوز ذلك في الصلاة الجهرية لأن الاستماع للإمام فرض و يستحب قراءة السورة في السرية و كذلك الفاتحة . و لا إثم على من ترك ذلك و لو عمدا .

***************
سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة وسورة جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم

***************
سؤال : دخلت المسجد فوجدت الإمام في التشهد الأول (أو إعتدل من الركوع الثاني) فماذا أفعل ؟
جواب : تكبر تكبيرة الاحرام ، فإذا كان الإمام ساجدا فإنك تكبر تكبيرة ثانية للسجود و تسجد معه، و إلا فإنك تجلس معه للتشهد و تواصل صلاتك معه . و بعد سلام الإمام تقوم بتكبير و تأتي بالفاتحة و السورة جهرا في الركعة الأولى (التي هي ثالثة بالنسبة لك) و الركعة الثانية (التي هي رابعة و أخيرة) ثم تتشهد و تسلم .

***************
نفعني الله و إياكم بأسرار كتابه و أجارني و اياكم من عذابه و أليم عقابه و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
 
أعلى أسفل