OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,882
الإعجابات
27
النقاط
48
غير متواجد حاليًا
#2
أردوغان: الجيش التركي سيتوجه إلى الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية"

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس 27 تشرين الأول ـ أكتوبر 2016،
أن العمليات العسكرية التي تقوم بها تركيا في شمال سوريا ستتوسع إلى مدينة الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون "الآن نتقدم باتجاه الباب" المدينة الواقعة في شمال سوريا.
وأضاف "بعد ذلك سنتقدم باتجاه منبج" التي يسيطر عليها مقاتلون أكراد "وباتجاه الرقة".
 
OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,882
الإعجابات
27
النقاط
48
غير متواجد حاليًا
#3
مجزرة بقصف جوي على تجمع مدارس في بلدة حاس بإدلب

قضى 20 شخصًا، معظمهم طلاب ومدرسون، وأصيب آخرون بجروح، كحصيلة أولية إثر غارات جوية من الطيران الحربي الروسي على بلدة حاس بريف إدلب.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب اليوم، الأربعاء 26 تشرين الأول، أن الطيران الحربي الروسي شن غارات جوية استهدفت تجمعًا للمدارس في بلدة حاس بريف إدلب.

المراسل أشار إلى أن أعداد الضحايا من الطلاب والمدرسين، ترتفع نتيجة لكثافة الغارات التي استهدفت المدارس في المنطقة، إضافة لوجود العديد من الجثث مجهولة الهوية.


مركز إدلب الإعلامي ذكر أن “عدد الشهداء مرشح للارتفاع، نتيجة وصول أعداد كبيرة من الجرحى للمشافي الميدانية”.

وكانت تحذيرات أطلقت من المراصد الموجودة في المدينة، لكافة المناطق المحررة، عن وجود تسريب يفيد بأن طائرات الأسد ستقوم باستهداف المدارس، مطالبًة بإغلاق كافة المدارس في مدينة إدلب وريفها.

وقتل خمسة مدنيين وجرح 17 آخرين، إثر غارات جوية بالقنابل العنقودية والفراغية استهدفت مدينة جسر الشغور بريف إدلب مساء أمس.

وصعّد الطيران الحربي غاراته على إدلب وريفها قبل أيام، مستهدفًا مدن بنش وخان شيخون وكفرعويد وكنصفرة، ما خلف العديد من الضحايا وعشرات الجرحى، إضافة إلى استهدافه مراكز حيوية فيها كالمساجد والحدائق والأسواق المكتظة بالأهالي.

عنب بلدي
 
OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,882
الإعجابات
27
النقاط
48
غير متواجد حاليًا
#4
الأسطول الروسي يلغي محطة سبتة في طريقه إلى سوريا
مشاهدة المرفق 421 مشاهدة المرفق 422
حاملة الطائرات الروسية ستتجاوز التموين من ميناء سبتة في طريقها إلى سوريا
أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، الأربعاء، أن روسيا سحبت طلب السماح لأسطولها الحربي المتجه إلى سوريا بالتوقف في مرفأ سبتة الإسباني للتمون بعد تعرض إسبانيا لضغوط لرفض الطلب.
وقالت الوزارة في بيان "أبلغتنا السفارة الروسية في مدريد للتو أنها تسحب طلبها لإعطاء الإذن للسفن بالتوقف ما يعني إلغاء التوقف".

وكشف مسؤولون في حلف شمال الأطلسي أن التشكيل البحري الروسي مؤلف من حاملة الطائرات الروسية الوحيدة الأدميرال كوزنتسوف فضلا عن طراد يعمل بالوقود النووي وسفينتين حربيتين مضادتين للغواصات وأربع سفن دعم ترافقهم غواصات على الأرجح.

ويرصد الحلف تحرك تشكيل عسكري روسي يضم 8 قطع بحرية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط، حيث يخشى مسؤولو الحلف من أن تنطلق من على متنها مقاتلات لضرب أهداف في شمال غرب سوريا أوائل نوفمبر.
 
OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,882
الإعجابات
27
النقاط
48
غير متواجد حاليًا
#6
تدمير تجمعات للإرهابيين في طرنجة والنقار الغربي بريف القنيطرة
SANA
في ريف القنيطرة وجهت وحدات من الجيش والقوات المسلحة صباح اليوم ضربات مدفعية على تجمعات لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي المرتبط بكيان العدو الإسرائيلي.

وأفاد المصدر العسكري بأن “وحدات من الجيش والقوات المسلحة دمرت برمايات المدفعية تجمعات للإرهابيين في قرية طرنجة وموقع النقار الغربي شمال غرب ضهرة الكسار بريف القنيطرة”.

وتنتشر في ريف القنيطرة إلى جانب تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي تنظيمات “حركة أحرار الشام” الممول من آل سعود و”ألوية الفرقان” وغيرهما من التنظيمات التي تعمل بتنسيق مباشر مع العدو الاسرائيلي.
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#7
أكدت وزارة الدفاع الروسية السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني أن المسلحين استخدموا غاز الخردل في سوريا وأنها سلمت الجانب السوري أدلة مادية تثبت إطلاقهم قذائف تحتويه في أم حوش في حلب.
You do not have permission to view link سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.
-
You do not have permission to view link سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.


وذكر المكتب الإعلامي لدى وزارة الدفاع الروسية أن الخبراء العسكريين الروس المختصين يعكفون في الوقت الراهن على تحديد مصدر المواد الكيميائة التي وقعت في أيدي المسلحين، وقنوات وصولها إليهم من خارج سوريا، وذلك بعد معاينة قذائف كيميائية أطلقها المسلحون في حلب ولم تنفجر.

وفي تعليق بهذا الصدد السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني، قالت وزارة الدفاع الروسية: "كشفت العينات المأخوذة وتحليلها وفقا لمعايير المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية عن احتوائها على مادة الخردل السامة وهو ما يثبت امتلاك المسلحين دورة إنتاجية مضبوطة لإنتاج الأسلحة الكيميائية".

وأضافت: "لا نستبعد حصول المسلحين على الخردل وغيره من المواد الأخرى عالية السمية من خارج سوريا، ومستمرون في العمل على تحديد القنوات الممكنة لإيصال المواد السامة إلى سوريا".

وأوضحت الوزارة أن خبراءها سلموا الجانب السوري في الـ16 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عينات من مكان إطلاق القذيفة ومن التربة المحيطة بمكان سقوطها، إضافة إلى عينات من القذيفة نفسها المصنوعة على شكل قذيفة هاون واستهدفت المدنيين في أم حوش في الـ16 من سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت إلى أن القذيفة من عيار 240 مم، وتحتوي في مؤخرتها على سدادة في الجزء الذيلي منها، على غرار ما هو متبع في تصنيع العبوات الكيميائية من هذا النوع.

يتبع...

المصدر: روسيا اليوم
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#8
موسكو تتمسك بالأسد والمعارضة تتهمها بالمماطلة
مشاهدة المرفق 1590

الرئيس السوري بشار الأسد

تشهد روما، الجمعة، مباحثات أميركية- روسية، يتناول فيها وزيرا الخارجية الأميركي، جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، التطورات في سوريا.

وقبل المباحثات دعا لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي إلى تنفيذ جميع ما اتفق عليه في اجتماع مجموعة دعم سوريا وقرارات مجلس الأمن، مضيفاً أن لا حل عسكرياً للأزمة في سوريا.

بينما تتمسك روسيا بمواصلة دعم نظام الأسد في عملياته العسكرية في أحياء حلب الشرقية.

وقال لافروف "يجب تنفيذ جميع ما اتفق عليه في اجتماع مجموعة دعم سوريا وقرارات مجلس الأمن، وخاصة قرار 2254، والذي يقضي بفصل بين جميع فصائل المعارضة المعتدلة والمجموعات الإرهابية في حلب ووقف العلاقات بينهم، كما يجب بداية العملية السياسية وفق الاتفاقات ودون شروط مسبقة. كما أتفق تماما مع السيد جينتلوني بأن لا حل عسكرياً في سوريا، وهذا موقفنا أيضا ضمن مجموعة دعم سوريا".

المعارضة السورية: روسيا تبالغ
من جانبه كشف رئيس وفد المعارضة السورية العميد، أسعد عوض الزعبي، عن محادثات تجري بين مندوبين عن الفصائل السورية المقاتلة، وروسيا برعاية تركية حول الأوضاع في حلب.

وأشار الزعبي إلى أن فصائل الجبهة الشمالية طالبت بحماية المدنيين في حلب من القصف، إضافة إلى إخراج الجرحى والمصابين من المدينة.

كما تم طرح إخراج المدنيين الراغبين بالمغادرة، وفق ممرات آمنة وليس كما جرى في السابق.

أما روسيا فأصرت على خروج نحو 900 مسلح من "جفش"، بدورها ردت المعارضة بالقول إن هذا العدد مبالغ فيه، إضافة إلى أنه لا يمكن التفريق بين مقاتل وآخر في حلب، لاسيما بعد دمج جميع الفصائل المقاتلة تحت مسمى جيش حلب.

فيما استبعد الزعبي أن يتم التوصل لأي اتفاق بين الفصائل وروسيا.

العربية
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#9
تركيا تعلن أن عمليتها العسكرية في سوريا لا تهدف إلى تغيير النظام
مشاهدة المرفق 1720

اعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الاربعاء في حديث مع وكالة الانباء الروسية انترفاكس ان التدخل التركي في سوريا غير مرتبط بالوضع في حلب ولا يهدف الى "تغيير النظام" في دمشق.
وقال يلديريم الذي التقى امس في موسكو نظيره الروسي ديمتري مدفيديف واستقبله الرئيس فلاديمير بوتين ان "عملية درع الفرات غير مرتبطة بتاتا بما يحصل في حلب ولا (الرغبة) في تغيير النظام في سوريا".

واوضح ان هذه العملية "لها هدف واحد: القضاء على كل العناصر الارهابية الموجودة في المنطقة وفي مقدمها تنظيم الدولة الاسلامية".

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان العملية التركية التي اطلقت نهاية آب/اغسطس في شمال سوريا ترمي الى التخلص من "نظام الطاغية الاسد" ما اثار استياء موسكو.

وبعد يومين طلبت روسيا ايضاحات حول تصريحاته فتراجع اردوغان مؤكدا ان التدخل التركي يستهدف "المنظمات الارهابية".

وقال يلديريم الاربعاء "ان مصير عدة مجموعات عرقية في سوريا هو على الارجح اهم بكثير من مصير شخص هو واحد بشار الاسد".

واشاد ببدء "حقبة جديدة" في العلاقات بين موسكو وانقرة التي تحسنت منذ الصيف بعد ازمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن اسقاط الطيران التركي لمقاتلة روسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 على الحدود التركية-السورية.

واكد لوكالة انباء ريا-نوفوستي الروسية العامة "في هذه المرحلة نتفاهم بشكل افضل اكثر من اي وقت مضى" موضحا ان لدى روسيا وتركيا "مقاربة مشتركة" لايجاد حل للازمة السورية.

واوضح ان انقرة "تبذل كل ما في وسعها لاجراء اتصالات بين ممثلي المعارضة السورية وروسيا" مضيفا انه تم تحقيق "نتائج جيدة جدا" في هذا المضمار.

وتدخل الطيران الروسي منذ ايلول/سبتمبر 2015 في سوريا لدعم نظام دمشق الذي يشن حاليا هجوما كبيرا على شرق حلب معقل الفصائل المقاتلة المعارضة.

رويترز
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#10
مشاهدة المرفق 1759
المرصد السوري: سقوط طائرة للنظام في ريف حمص

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، بسقوط طائرة حربية تابعة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد في ريف حمص الشرقي.

وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري، لـCNN، إن الطائرة سقطت في محيط منطقة حقل جزل بريف حمص، مضيفا أن تنظيم "داعش" ينتشر في المناطق المحيطة بها.

وأشار المرصد السوري إلى أنه لم يتضح بعد مصير طاقم الطائرة الحربية أو إذا كان سقوطها ناجم عن خلل فني أو تم استهدافها من قبل عناصر "داعش"

cnn عربية
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#11
مقتل أكثر من 50 إرهابيا في عمليات للجيش السوري قرب تدمر

مشاهدة المرفق 1815


أفاد مصدر عسكري سوري، بأن 52 إرهابيا على الأقل، من تنظيم "داعش"، قتلوا في عمليات لوحدات من الجيش السوري على تجمعاتهم ومحاور تحركهم في منطقة تدمر بريف حمص الشرقي.

وأشار المصدر، في تصريح لوكالة "سانا" السورية الرسمية، اليوم الجمعة إلى أن وحدات من الجيش "نفذت عمليات على نقاط تسلل مسلحي داعش وتجمعاتهم في منطقة تدمر أسفرت عن "القضاء على أكثر من 52 إرهابيا، وتدمير 5 عربات مفخخة، و3 عربات قتالية وعدد من السيارات المزودة برشاشات".

وذكرت "سانا" أن سلاح الجو السوري دمر، يوم الخميس، أكثر من 12 عربة لتنظيم "داعش" بعضها مفخخ، وراجمة صواريخ، و4 مدافع، بريف تدمر الغربي والجنوبي الغربي.

الشروق
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#12
أخبار عربية: داعش يهاجم دير الزور لربط العراق بسوريا

 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#13
ترامب يستعد للتدخل في سوريا.. وحظوظ نجاحه محدودة

مشاهدة المرفق 3393


"تُرى كيف سيحكم التاريخ على إرث أوباما في سوريا؟" تساؤل طرحه الكاتب والمحلل السياسي أدم جليفير في صحيفة "ذا هيل" الأمريكية الإلكترونية، مشيراً إلى أن التدخل العسكري الأمريكي لا يؤدي بالضرورة إلى تحقيق النتائج المرجوة.

مشاهدة المرفق 3394
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#14
العراق: الجيش يسيطر على كامل مطار الموصل ويدخل أول الأحياء الغربية للمدينة
مشاهدة المرفق 3416
أفادت مصادر عسكرية عراقية الجمعة أن قواتها تمكنت من استعادة مطار الموصل بالكامل ومن الدخول إلى أول أحياء غرب المدينة التي تقع تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".
أعلنت السلطات العراقية استعادة السيطرة على
You do not have permission to view link سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.
بالكامل في الضاحية الجنوبية للجانب الغربي
You do not have permission to view link سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.
.

وقال العميد عباس الجبوري وهو ضابط رفيع في قوات الرد السريع، وهي قوات النخبة التابعة لوزارة الداخلية التي قادت عملية اقتحام المطار "نؤكد تحرير المطار بالكامل".

فيما أفاد ضابط رفيع في قوات النخبة أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب دخلت إلى أول أحياء مدينة الموصل في الجانب الغربي منذ انطلاق العمليات العسكرية قبل أربعة أشهر لاستعادة المدينة.

وقال الفريق سامي العارضي إن رجاله استعادوا السيطرة على قاعدة الغزلاني وقرية في جنوب غرب المدينة ودخلوا حي المأمون، أول الأحياء السكنية.

ويذكر أن القوات العراقية استعادت السيطرة على الجانب الشرقي من مدينة الموصل بشكل كامل قبل شهر، وشنت هجوما جديدا الأحد على الجانب الآخر الذي يقع في الضفة الغربية لنهر دجلة.

فرانس24/ أ ف ب
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#15
فيتو روسي صيني ضد معاقبة النظام السوري
استخدمت روسيا والصين اليوم الثلاثاء حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمنبفرض عقوبات على النظام السوري لاستخدام السلاح الكيميائي، وهو مشروع عده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “غير ملائم”.



وقال بوتين في مؤتمر صحفي في بشكك عاصمة قرغيزستان “أعتقد بأنه (مشروع القرار) غير ملائم على الإطلاق”، مضيفا أن مشروع القرار لن يساعد في عملية التفاوض، بل سيعوقها وسيقوض الثقة فيها، وأن بلاده لن تدعم أي عقوبات جديدة على سوريا.

وخلال جلسة التصويت بمجلس الأمن، قال مندوب فرنسا إن الاستخدام الإجرامي للأسلحة الكيميائية في سوريا مستمر وحان وقت إيقافه، وحث المصوتين على الموافقة على مشروع قرار صاغته فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لحظر إمداد النظام السوري بالمروحيات ووضع قادة عسكريين سوريين على القائمة السوداء للاشتباه بأنهم شنوا هجمات بغازات سامة في سوريا.

من جهة أخرى، قال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي اليوم إن طرح مشروع القرار لمعاقبة النظام السوري سيكون له أثر سلبي على محادثات السلام في جنيف، مضيفا “المناخ سيكون سلبيا ليس لأننا سنستخدم الفيتو ولكن لطرح هذا المشروع”.

وتتطلب الموافقة على أي قرار تأييد تسعة أصوات وعدم استخدام أي من الدول دائمة العضوية (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين) حق النقض.

وأكد تحقيق مشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن النظام السوري شن على الأقل ثلاث هجمات بأسلحة كيميائية عامي 2014 و2015 على ثلاث مناطق: قميناس وسرمين وتلمنس، ولفت المحققون أيضا إلى أن تنظيم الدولة استخدم غاز الخردل عام 2015، لكن روسيا شككت في نتائج التحقيق.

وكالات
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#16
سوريا.. تطورات عسكرية تقلب موازين القوة في الميدان

مشاهدة المرفق 3724



في الوقت الذي ساد فيه التشاؤم داخل أروقة الغرف المغلقة في العاصمة جنيف السويسرية؛ بسبب انقسام المعارضة السورية وحالة التعنت والدائرة المفرغة التي يدور فيها طرفا المحادثات، ساد تفاؤل على خلفية تحرير الجيش السوري مدينة تدمر الأثرية للمرة الثانية في غضون عام، الأمر الذي رفع الروح المعنوية لدى القيادات السياسية والعسكرية السورية.

تطورات عسكرية

تمكن الجيش السوري وحلفاؤه بدعم جوي روسي، الأربعاء الماضي، من دخول مدينة تدمر الأثرية، الواقعة في منطقة صحراوية بريف حمص الشرقي في وسط البلاد، حيث شن الجيش السوري سلسلة من العمليات العسكرية الناجحة بإسناد جوي من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من سيطرة تنظيم داعش عليها، حيث كان التنظيم قد تمكن من السيطرة على المدينة في 11 ديسمبر الماضي، بعد ستة أشهر من طرده منها وسيطرة الجيش السوري عليها.

الجيش السوري بدأ اقتحام المدينة من الجهة الغربية، بعد أن سيطر على تلة السيرياتل، وعلى حي المتقاعدين الواقع بالقسم الغربي منها، كما سيطر على كامل القسم الغربي والقسم الشمالي الغربي من ضواحي تدمر، إضافة إلى تثبيت الجيش نقاطًا له، وبات يطوق المدينة من عدة اتجاهات، بعد أن سيطر أيضًا على مطار تدمر. هذه التقدمات والضربات المتلاحقة دفعت مجموعات داعش إلى الفرار باتجاه مدينة السخنة الواقعة على طريق تدمر دير الزور، بعد أن قامت بتفخيخ المنازل داخل المدينة والطرقات.

من جانبها سخر رئيس منصة الرياض في المعارضة السورية من نبأ تحرير الجيش السوري وحلفائه لمدينة تدمر الأثرية، حيث زعم رئيس الوفد، نصر الحريري، أن هذا التحرير إنما هو تسليم واستلام للمرة الثانية، وأن هذه العملية يتم استثمارها سياسيًّا، وأضاف أن كلتا الجهتين (الحكومة السورية وجماعة داعش الإرهابية) تشتركان في لعبة تدمر، وأنها أصبحت مكشوفة، حسب زعمه.

مدينة منبج أيضًا كان لها نصيب من المفاجآت العسكرية والسياسية، حيث أعلن “المجلس العسكري لمدينة منبج وريفها” المنضوي ضمن “قوات سوريا الديمقراطية”، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الاتفاق مع الجانب الروسي على تسليم القرى الواقعة على خط التماس مع فصائل “الجيش الحر” المنضوية ضمن “درع الفرات” والمحاذية لمنطقة الباب غرب مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي، لقوات حرس الحدود التابعة للدولة السورية، حيث ستقوم قوات حرس الحدود السورية بمهام حماية الخط الفاصل بين “قوات مجلس منبج العسكري” ومناطق سيطرة الجيش التركي و”درع الفرات”.

برر مجلس منبج هذه الخطوة بأنها “تهدف إلى حماية المدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب والدماء وما تحمله من مآسٍ، وحفاظًا على أمن وسلامة مدينة منبج وريفها، وقطع الطريق أمام الأطماع التركية باحتلال المزيد من الأراضي السورية، والتزامًا منا بعهدنا ببذل كل ما هو ممكن ولأجل مصلحة وأمن وشعبنا وأهلنا في منبج”، الأمر الذي رأى فيه مراقبون بداية تحالف عسكري كردي سوري في مواجهة التوغل التركي في الأراضي السورية واحتلال أنقرة لمدن في الشمال السوري، خاصة أن قوات سوريا الديمقراطية كانت قد خسرت قبل أيام قريتين بريف منبج الغربي أمام قوات درع الفرات التابعة لتركيا، بعد معارك عنيفة وقصف مدفعي تركي، وهو ما يطرح تساؤلًا حول إمكانية حدوث مواجهات تركية سورية قريبًا إذا قرر الجيش السوري التوجه نحو منبج أو الباب بعد تحرير تدمر، وربما تتأخر هذه المواجهه قليلًا إذا قرر الجيش السوري التوجه نحو الرقة أو إدلب، التي باتت نقطة تجمع للجماعات المسلحة، مثل “هيئة تحرير الشام”، و”أحرار الشام” و”جيش الفتح” و”الجيش الحر”.

ورأى سياسيون أن الخطوة الكردية التي اتخذها المجلس العسكري لمدينة منبج وريفها، بتسليم القرى إلى الجيش السوري، جاءت ردًّا على تهديد تركي بضرب المقاتلين الأكراد في حال عدم انسحابهم من مدينة منبج التي سيطرت عليها “قوات سوريا الديمقراطية” في أغسطس عام 2016، حيث قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو: قلنا من قبل إننا سنضرب وحدات حماية الشعب الكردية إذا لم تنسحب من منبج الواقعة قرب الحدود التركية، وأضاف: “لا نريد أن يستمر حليفنا الأمريكي بالتعاون مع منظمات إرهابية تستهدفنا”.

مفاوضات جنيف

على وقع هذه الإنجازات العسكرية ظلت المفاوضات السياسية في جنيف بطيئة بشكل دفع العديد من السياسيين إلى القول إنها لن تثمر نتائج إيجابية، حيث تستمر في جنيف المفاوضات بمشاركة وفد الحكومة السورية، ووفود 3 مجموعات للمعارضة السورية، هي “الهيئة العليا للمفاوضات” المنبثقة عن مؤتمر الرياض، ومنصتا موسكو والقاهرة، ومنذ بداية المفاوضات تبحث وفود المعارضة عن إمكانية التوحد، ولكنها تفشل في كل اجتماع لها حول التوحد على صوت واحد وبنود موحدة للاتفاق مع الحكومة السورية؛ بسبب الأولويات التي يريد كل وفد مناقشتها في البداية، الأمر الذي دفع رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف، بشار الجعفري، إلى تحميل المعارضة مسؤولية فشل المحادثات، وخاصة وفد الرياض.

وقال الجعفري إن وفد الرياض هو الوحيد الذي يرفض إدراج مكافحة الإرهاب ضمن محادثات جنيف، وأضاف رئيس الوفد الحكومي: قرأنا وشاهدنا في وسائل الإعلام تصريحات لرئيس وأعضاء معارضة الرياض الذين رفضوا إدراج السلة الرابعة، وهي مكافحة الإرهاب، في جدول أعمالنا بمحادثات جنيف السورية السورية، الأمر الذي لم نستغربه على الإطلاق؛ لأن جزءًا من وفد الرياض يضم مجموعات إرهابية، بعضها يقاتل إلى جانب القوات التركية الغازية لأراضينا في الشمال، والبعض الآخر تديره إسرائيل، حتى إنهم يأتمرون بأوامر دول معروفة مسؤولة عن سفك الدم السوري.

من جانبها اتهمت موسكو أيضًا منصة الرياض بالسعي إلى تقويض محادثات السلام في جنيف، حيث قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: ما تسمى بالهيئة العليا للمفاوضات ترفض التعاون على مستوى متساوٍ مع منصتي موسكو والقاهرة، وتقوض الحوار مع وفد الحكومة السورية ومجموعات المعارضة.

البديل
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#17
(سوريا)- تغريدة على ''تويتر'' تكشف هوية منفذي الهجوم الكيميائي


كشف التحضير المسبق للتصعيد الإعلامي من قبل إعلاميي المجموعات الإرهابية، المخطط الإجرامي ومحاولاتهم إلصاق التهمة بقوات الجيش العربي السوري، بشأن مزاعم حول "استخدام الكلور السام" من قبل الحكومة السورية في خان شيخون بريف إدلب.




ذكرت قناة "العالم" الإيرانية على موقعها الإلكتروني أن أحد الإعلاميين في قناة "أورينت" الداعمة للجماعات المسلحة في سوريا، واسمه فراس كرم، نشر على صفحته في "تويتر" تغريدة في الساعة الواحدة بعد منتصف ليل أمس الإثنين، أي قبل ساعات من حصول التفجير.


وقالت القناة إن كرم طالب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالمشاركة في حملة إعلامية لتغطية ما أسماه "كثافة الغارات الجوية على ريف حماة واستخدام الكلور السام بحق المدنيين."


وكان مراسل قناة "العالم" في سوريا قد أفاد بأنه انفجر مصنع لتجهيز الصواريخ المحملة بالغازات السامة شمال شرق شعبة التجنيد في خان شيخون بريف إدلب مما أدى إلى تدميره ومقتل وإصابة الإرهابيين العاملين فيه ومقتل عدد من الأطفال نتيجة تسرب مواد أولية لتصنيع عبوات الغازات السامة من هذا المصنع.

وذكرت مصادر أهلية، بحسب "العالم" أن تلك المواد كانت قد وصلت عبر الحدود التركية، وبدأت المجموعات المسلحة بتحضيرها، لاستهداف نقاط تمركز الجيش السوري في جبهات القتال القريبة من ريف إدلب.

يذكر أن الحكومة السورية قامت بتدمير وتسليم جميع مخزونها من الأسلحة الكيميائية بعد الضجة المفتعلة التي أثيرت حوله قبل سنوات.



الاخبارية
 

mohsen 71

مراقب المنتدى العام
طاقم الإدارة

إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
4,484
الإعجابات
21
النقاط
38
غير متواجد حاليًا
#18
قوات النظام السوري تسيطر على بلدة حلفايا في ريف حماة الشمالي


قوات النظام السوري (أرشيف)

قال مصدر عسكري سوري، إن قوات النظام السوري والقوات الرديفة لها سيطرت صباح اليوم الأحد، على بلدة حلفايا في ريف حماة الشمالي.


وأضاف المصدر، أن ذلك يأتي بعد معارك عنيفة مع مسلحي جبهة النصرة والمجموعات الموالية لها.

إلى ذلك، أفادت مصادر إعلامية في المعارضة السورية بأن معارك عنيفة لا تزال تدور على أطراف بلدة حلفايا تمكن خلالها الثوار من صد قوات النظام المدعومة بميليشيا "حركة النجباء" العراقية وضباط روس والفيلق الخامس والدفاع الوطني (فوج الجولان وفرع حماة وفرع طرطوس)، وتم صدهم من حاجز قرية سنسحر جنوب حلفايا، وأوقعوا العديد منهم بين قتيل وجريح كما تم تدمير عدد من الآليات.

وأضافت المصادر، أن طائرات حربية روسية شنت عشرات الغارات على مدن وقرى وبلدات الريف الشمالي، المحيطة ببلدتي حلفايا والطامنة.

وحققت قوات النظام السوري تقدماً مهماً خلال الشهر الجاري حيث سيطرت على عدد من المواقع في ريف حماة الشمالي أبرزها بلدات صوران ومعردس وطيبة الإمام.
24 - د ب أ
 
OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,882
الإعجابات
27
النقاط
48
غير متواجد حاليًا
#19
تفاصيل جديدة حول مقتل الدكتورة (عروبة بركات) وابنتها


كلنا شركاء: رصد
قُتلت المعارضة السورية الدكتورة “عروبة بركات” وابنتها الصحفية “حلا بركات”، ووُجدت جثتاهما أمس الخميس في منزلهما بمدينة إسطنبول التركية.

وأفاد موقع “ترك برس” أن قوات الأمن التركية عثرت على جثة الناشطة السورية المعارضة الدكتورة “عروبة بركات”، وابنتها الصحفية “حلا بركات”، في منزلهما في الشق الآسيوي بإسطنبول.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصادر أمنية قولها إن الشرطة التركية تلقت بلاغاً من أصدقاء “حلا” (22 عاما)، مفاده أنهم فقدوا الاتصال بها، وأنها تغيبت عن العمل منذ يومين.

وعلى إثر البلاغ توجهت قوات من الشرطة إلى منزلها في منطقة “أوسكودار”، بعد منتصف ليل أمس الخميس، ودخلت المنزل وعثرت على جثة “حلا” ووالدتها الدكتورة “عروبة” (60 عاما)، ملفوفتين بالأغطية.

وأعلنت المصادر الأمنية أن الدكتورة وابنتها الصحفية قُتلتا طعناً بالسكاكين في منزلهما، وأن السلطات المختصة بدأت تحقيقاتها للكشف عن ملابسات الجريمة.

وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، أن عروبة وحلا بركات قُتلتا طعنا بالسكاكين في شقتهما، وأن المجرمين وضعوا على جثتيهما مواد تنظيف لمنع انتشار الروائح.

وأضافت “يني شفق” أن عروبة تلقت تهديداً من نظام بشار الأسد في الأيام الماضية، بسبب دورها البارز في فضح جرائمه وانتهاكاته عبر الأفلام الوثائقية والبرامج
 
OP
OP
faroukn91

faroukn91

مدير الموقع
طاقم الإدارة

إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
2,882
الإعجابات
27
النقاط
48
غير متواجد حاليًا
#20
الدفاع الروسية: غواصة أسطول البحر الأسود تطلق صواريخ "كاليبر" المجنحة على مواقع للارهابيين في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن غواصة أسطول البحر الأسود "فيليكي نوفغورد" أطلقت صواريخ "كاليبر" المجنحة على مواقع في سوريا، وأنها دمرت نقاط إدارية وقواعد تدريب ومدرعات للإرهابيين المتورطين في محاولة أسر الشرطة العسكرية في حماة.

وقالت وزارة الدفاع: "في تمام الساعة 10 و11 دقيقة قامت الغواصة "فيليكي نوفعورود"، العاملة ضمن قوام تشكيلات البحرية الروسية في البحر المتوسط، باطلاق صواريخ "كاليبر" المجنحة من وضعية تحت الماء على مواقع الإرهابيين في سوريا".

وجاء في بيان وزارة الدفاع: "الضربة الصاروخية المفاجئة في محافظة إدلب دمرت نقاط رئيسية للإدارة وقواعد تدريب ومدرعات للإرهابيين، الذين حاولوا أسر 29 عسكريا روسيا من الشرطة العسكرية في محافظة حماة".

وأضاف البيان: "المواقع المستهدفة للتدمير كانت أهدافا تم تحديدها في الأيام الأخيرة تتمثل بنقاط قوية وتمركز قوى بشرية وعربات مدرعة، فضلا عن مستودعات الذخائر لجبهة النصرة في محافظة إدلب، وبعد الهدف بلغ 300 كلم"
 
أعلى أسفل

عزيزي المستخدم!

وجدنا أنك تمنع عرض الإعلانات على موقعنا.

يرجى إضافته إلى قائمة الاستثناءات أو تعطيل AdBlock.

يتم توفير المواد لدينا مجانا والعائد الوحيد هو الإعلان.

شكرا لتفهمك!