أنواع الشعر العراقي

  • بادئ الموضوع رويدا مصطفى
  • تاريخ البدء
  • الردود 0
  • المشاهدات 74
ر

رويدا مصطفى

عضو
عضو مسجّل
20 أفريل 2020
29
26
35
29
القاهرة
ينقسم إلى ست أنواع رئيسية العمودي والبدوي والدارمي والزهيري والابوذية والعتابة، وهناك أيضا الشعر الحر أو ما يسمى بالنص المفتوح والفرق بين الشعر العمودي والحر هو ان الشعر العمودي يتوجب ان يكون عدد التفعيلات في الصدر مساويا لعدد التفعيلات في العجز بينما الشعر الحر لا يجب فيه ذلك وأيضا الشعر العمودي يأخذ بحرا واحدا من بحور الشعر المتعارف عليها بينما الشعر الحر لا يجب فيه ذلك. وللشعر الشعبي اسم ثانٍ أقل شيوعاً وهو الحِسْچَة

الشعر الشعبي العمودي
وهو مبني على صدر وعجز وقافية واحدة أو أكثر وتستعمل فيه كل اللهجات العراقية المختلفة مثل اللهجة البغدادية أو الموصلية أو لهجة أهل الجزيرة أو لهجة أهل الرمادي أو لهجة أهل الجنوب، حسب انتماء الشاعر الجغرافي، وهو من أكثر أنواع الشعر الشعبي شيوعا وانتشاراً بالعراق.

الشعر الزهيري
وهو من أنواع الشعر العراقي الجميلة، وفيها يتألّف الزهيري من سبعة أشطر، الثلاثة الأولى تنتهي برَويّ متماثل (لفظ واحد) والثلاثة الثانية تنتهي برَويّ آخر بلفظ آخر، ليعود البيت السابع ليختم بنفس الكلمة في المجموعة الأولى، بشرط أن تتشابه كل مجموعة من الكلمات لفظياً وتختلف في المعنى.

الشعر الابوذية
تتكون الأبوذي من من اربع أبيات فقط، الأبيات الثلاثة الأولى تنتهي بنفس الكلمة والرابع بكلمة تكون نهايتها بالمقطع (يه) وهي تعبر عن موضوع معين بإيجاز شديد، ويشتهر أهل المناطق الجنوبية من العراق بهذا النوع من الشعر.

الشعر العتابة
وهو يشبه الابوذية من ناحية اشتمالها على اربعه أبيات إلا أن البيت الأخير ينتهي بكلمة تنتهي بالمقطع (اب)، م هذا النوع غالبا ما يزدهر في المناطق الوسطى والشمالية من العراق.
 

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول للتعليق

يجب أن تكون عضوا من أجل ترك تعليق

إنشاء حساب

إنشاء حساب في منتدانا. من السهل!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول هنا.

أعلى أسفل
تم اكتشاف AdBlock

لقد حصلنا عليها ، والإعلانات مزعجة!

بالتأكيد ، يقوم برنامج منع الإعلانات بعمل رائع في حظر الإعلانات ، لكنه يحظر أيضًا الميزات المفيدة لموقعنا على الويب. للحصول على أفضل تجربة للموقع ، يرجى تعطيل AdBlocker الخاص بك.

لقد قمت بتعطيل AdBlock
لا شكرًا