خبر عالمي - آخر التطورات العسكرية حول العاصمة الليبية طرابلس! | الصفحة 3 | منتديات نجوم تونس

خبر عالمي آخر التطورات العسكرية حول العاصمة الليبية طرابلس!

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

قطر تندد بتصعيد قوات حفتر غربي ليبيا وتحذر من العواقب

ادانت قطر بأشد العبارات القصف الجوي الذي تعرض له مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس أمس الاثنين الذي أعلنت قوات المشير خليفة حفتر لاحقا مسؤوليتها عنه.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن قطر تعد هذا القصف انتهاكا سافرا للقانون الإنساني الدولي ويستوجب تحقيقا دوليا عاجلا لتقديم المعتدين للعدالة.

وشددت الخارجية على ضرورة تحرك الفاعلين الإقليميين والدوليين بصورة عاجلة لوقف التصعيد العسكري في ليبيا الذي ينذر بتقويض مسار الحل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وأكد البيان دعم دولة قطر الكامل لحكومة الوفاق الوطني الشرعية والمعترف بها دوليا ودعمها لجهود مبعوث الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل للشعب الليبي .

وجدد البيان دعوة دولة قطر لجميع أطراف الصراع في ليبيا إلى الحوار الوطني.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


الجيش التّابع لحكومة الوفاق يعلن السيطرة بشكل كامل على مطار طرابلس

قال الناطق باسم قوات الجيش التابع للمجلس الرئاسي الليبي محمد قنونو خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء نقله تلفزيون “ليبيا الأحرار”، إن قواته سيطرت بشكل كامل على مطار طرابلس.

وأضاف محمد قنونو أن قوات الجيش التابع للمجلس الرئاسي الليبي تواصل تأمين طوق العاصمة بشكل منتظم وتتقدم في كل المحاور.

وأفاد المسؤول العسكري الليبي بأن القوات جاهزة للرد على القوات المهاجمة في إشارة إلى قوات المشير خليفة حفتر، مؤكدا قدرة قواته على تحقيق النصر.

المصدر: وكالات
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


طلب ليبي لمجلس الأمن حول حفتر وجلسة مرتقبة الأربعاء
أعلن مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة مغلقة الأربعاء حول الأزمة في ليبيا، حيث أدت المعارك إلى عرقلة الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتحضير للانتخابات.
وأرسل وزير خارجية حكومة الوفاق الليبية، محمد سيالة، رسالة للمجلس، قال فيها إن هجوم اللواء المنشق، خليفة حفتر، على طرابلس سيترتب عليه عدة آثار سلبية ومعاناة للمدنيين.
وفي رسالته إلى رئاسة المجلس، قال سيالة إن "العدوان على عاصمة البلاد، رغم الجهود التي بذلتها حكومة الوفاق بتمسكها بالمسار السلمي، سيترتب عليه العديد من الآثار السلبية السيئة".
واتهم سيالة حفتر بتجنيد الأطفال، والزج بهم في معارك، في مخالفة صريحة للقانون الدولي.
وطالب سيالة المجلس بتحمل مسؤوليته التاريخية واتخاذ تدابير فورية لوقف تحركات حفتر التي وصفها بـ"العدوان"، وفرض العودة للمسار السلمي لحل الأزمة الليبية.
وفي سياق متصل، قال دبلوماسيون إن مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة سيطلع المجلس على قراره تأجيل مؤتمر وطني يهدف إلى وضع خارطة طريق للانتخابات.
وقررت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إرجاء "الملتقى الوطني" بين الأطراف الليبية الذي كان مرتقبا في منتصف أفريل إلى أجل غير مسمى بسبب المعارك جنوب طرابلس.
وقال سلامة: "لا يمكن لنا أن نطلب الحضور للملتقى والمدافع تُضرَب والغارات تُشَنّ"، مؤكدا تصميمه على عقد الملتقى "بأسرع وقت ممكن".
وكانت المواجهات بين قوات حفتر، وقوات عملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق الوطني، تجددت الثلاثاء، في محور وادي الربيع، أقصى جنوب شرق طرابلس.
واستخدمت قوات حفتر في الاشتباكات أسلحة ثقيلة، مما أدى إلى تدمير عدد من بيوت السكان المحليين في منطقة وادي الربيع، ونزوح مئات العائلات ومحاصرة عائلات أخرى في المنطقة.
فيما عززت قوات عملية بركان الغضب من قواتها ووحداتها العسكرية في عدة محاور جنوب وغرب العاصمة طرابلس، بمناطق العزيزية والسبيعة.
وشن سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق الوطني عدة غارات جوية على أرتال عسكرية وتموين تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقة الشويرف وغريان وترهونة جنوب غرب طرابلس، كانت في طريقها إلى محاور قتال جنوب العاصمة.
وقال قيادي عسكري بقوات عملية بركان الغضب لصحيفة "عربي21"، إن قواتهم بسطت سيطرتها على كل معسكرات جنوب العاصمة والتي من أبرزها، معسكر اليرموك والصواريخ والتدريب والتكبالي.
وأكد المصدر أن قوات عملية بركان الغضب وصلتها آليات عسكرية وقوات من مدن الزاوية غرب طرابلس ومصراتة شرقها والجبل الغربي والمنطقة العسكرية الوسطى.
وشدد القيادي العسكري، على أن الموقف العسكري يتطابق تماما مع موقف المجلس الرئاسي الرافض لأي تفاوض إلا بعد عودة قوات حفتر إلى قواعدها الأولى.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

الأمم المتحدة تدعو لهدنة في جنوب طرابلس لإجلاء الجرحى

ذكر بيان لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا اليوم الأحد أن البعثة دعت إلى هدنة لساعتين في جنوب طرابلس، حيث تدور اشتباكات بين قوات
موالية لحكومتين المتنافستين.
وقالت البعثة إنها تحث الجانبين على الالتزام بهدنة بين الساعة 16:00 و18:00 بالتوقيت المحلي لإجلاء الجرحى، دون أن تورد عددهم.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

الأمم المتحدة: مقتل 56 شخصا في اشتباكات بالعاصمة الليبية

قالت الأمم المتحدة إن القتال بين قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) والقوات الموالية لحكومة طرابلس أسفر عن
مقتل 56 شخصا في العاصمة.
وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في بيان إن من بين القتلى طبيبين وسائق سيارة إسعاف. ولم تحدد ما إذا كان بقية القتلى من
المدنيين أم المقاتلين.
واتخذت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر مواقع لها في الضواحي على بعد حوالي 11 كيلومترا إلى الجنوب من وسط العاصمة صباح
اليوم الخميس.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

دوي انفجارات وقتال في طرابلس والآلاف يفرون من منازلهم

ترددت أصوات إطلاق النار والانفجارات وسط طرابلس في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة فيما تشتبك قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) مع قوات
الحكومة المعترف بها دوليا حول المطار الدولي المهجور ومنطقة عين زارة.
وقالت الأمم المتحدة إن القتال بين الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر والقوات الموالية لحكومة رئيس الوزراء فائز السراج في طرابلس تسبب في نزوح 9500 شخص
في العاصمة.
لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن لديها خططا طارئة في حال نزوح « آلاف إن لم يكن مئات الآلاف ».
ويمثل زحف حفتر على طرابلس أحدث منعطف في دورة العنف والفوضى في البلاد منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي.
وبعد زحفها شمالا من صحراء جنوب ليبيا، تحصنت قوات الجيش الوطني الليبي في الضواحي الجنوبية لطرابلس على بعد نحو 11 كيلومترا عن وسط المدينة.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 3500 شخص تركوا منازلهم في طرابلس في الساعات الأربع والعشرين الماضية وإنه لم يتسن نقل 90 بالمئة ممن طلبوا إجلاءهم إلى
مناطق أكثر أمنا نسبيا.
وحث الاتحاد الأوروبي قوات الجيش الوطني الليبي في ساعة متأخرة من الليلة الماضية على وقف هجومها.
وإلى جانب تضرر المدنيين، ينذر تجدد الصراع بعرقلة إمدادات النفط وزيادة الهجرة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وخروج خطة سلام وضعتها الأمم المتحدة عن مسارها وتشجيع
الإسلاميين المتشددين على استغلال الفوضى. وليبيا هي نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الذين تدفقوا على أوروبا في السنوات القليلة الماضية بتدبير من عصابات الإتجار في البشر.
وخرجت قوات الجيش الوطني الليبي من معقلها في شرق البلاد للسيطرة على الجنوب ذي الكثافة السكانية المنخفضة والغني بالنفط هذا العام قبل أن تزحف صوب طرابلس حيث تتمركز حكومة السراج المدعومة من الأمم المتحدة.
وقال الدكتور سيد جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا لمؤتمر صحفي في جنيف عبر الهاتف من طرابلس إنه يخشى تفشي أمراض السل والحصبة والأمراض المسببة للإسهال بسبب سوء الصرف الصحي خاصة بين النازحين.
وذكرت المنظمة أن لديها إمدادات طبية لمستشفيات طرابلس تكفي أسبوعين.
وكان حفتر من الضباط الذين ساعدوا القذافي على الوصول إلى السلطة عام 1969 قبل أن تدب الخلافات بينهما.
ويقاوم حفتر حتى الآن ضغوطا من الأمم المتحدة للقبول بتسوية لتقاسم السلطة في سبيل إحلال الاستقرار ويستخدم نفوذه بوصفه حليفا للغرب في مساعي القضاء على الإسلاميين المتشددين في شمال أفريقيا.
 

fero91

عميد المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2016
المشاركات
2,993
مستوى التفاعل
130
النقاط
63
العمر
33
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


استهدف طيران حربي تابع لقوات خليفة حفتر، اليوم الجمعة 12 أفريل 2019، هدفا بمدينة زوارة، التي تبعد حوالي 60 كلم عن معبر راس جدير الحدودي.



وقصفت الطائرات الحربية هدفا قرب معسكر قديم بمدينة زوارة ويسمى معسكر عبد الصمد وهو خالي تماما، فيما أكّد عميد بلدية زوارة حافظ جمعة أن القصف أسفر عن إصابة مدنيين اثنين وهم يتلقون العلاج بالمدينة.

وأكّدت مراسل نسمة بمدنين، أنه على إثر هذه التطورات الأمنية في المناطق الليبية القريبة من الحدود التونسية، فإنّ القوات الأمنية والعسكرية على أعلى درجات التأهب والاستعداد للتصدي لأي طارئ وإلى كل ما يمكن أن يهدد أمن تونس.
 

fero91

عميد المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2016
المشاركات
2,993
مستوى التفاعل
130
النقاط
63
العمر
33
كوريا الجنوبية ترحل دبلوماسييها من ليبيا إلى تونس



أعلنت وزارة الخارجية في سول اليوم الجمعة 12 أفريل 2019، أنها سحبت جميع دبلوماسييها في السفارة الكورية الجنوبية لدى العاصمة طرابلس، ونقلتهم إلى تونس بسبب تفاقم الأوضاع الأمنية.


وقالت الوزارة إن جميع دبلوماسييها بمن فيهم السفير الكوري لدى ليبيا، تشوي سونج-يو، غادروا ليبيا وانتقلوا إلى مكتب مؤقت في تونس في الثانية فجر اليوم بتوقيت ليبيا، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الليبية نقلا عن ''يونهاب'' الكورية الجنوبية.

وأضافت أن السفارة الكورية ستعود إلى ليبيا عند استقرار الوضع الأمني مضيفة أنها تعتزم إجراء اتصالاتها بالسلطات الليبية لتسوية قضية احتجاز مواطن كوري جنوبي لدى جماعة مسلحة ليبية منذ يوم 6 جويلية من العام الماضي.

وكانت السفارة الكورية لدى ليبيا، انتقلت إلى تونس نتيجة وقوع اشتباكات في أفريل عام 2015، وبعد استقرار الوضع الأمني، أنشأت مجمعا مؤقتا في طرابلس مع دبلوماسيين اثنين أو ثلاثة للتحقق من وضع الشركات الكورية الجنوبية في ليبيا منذ مطلع هذا العام.

وللأسبوع الثاني على التوالي يشهد المحيط الجنوبي لطرابلس اشتباكات عنيفة على خلفية إطلاق قوات ''الجيش الوطني الليبي'' بقيادة المشير خليفة حفتر عملية للسيطرة على العاصمة، التي تتخذها حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا مقرا.

وتقول قوات حفتر إن الهجوم يهدف "لتحرير المدينة من الإرهابيين" في إشارة إلى الجماعات المسلحة العديدة الناشطة هناك.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


حقوقيون ليبيون يحذرون من نزوح جماعي يضرب طرابلس

حذر حقوقيون ليبيون، من موجة نزوح جماعي تضرب العاصمة طرابلس، حال تمكن قوات الجنرال المدعوم من مصر والإمارات، "خليفة حفتر"، من السيطرة عليها.

والثلاثاء الماضي، حذرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، "ميشيل باشليت"، من احتمال ارتقاء الهجمات التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في ليبيا، إلى مستوى جرائم حرب.

ورأوا أن الهجوم إذا ما استمر على ما هو عليه، فإن الفاتورة لن يدفعها إلا المدنيون من الأطفال والنساء من سكان العاصمة.

وقال الصحفي الليبي "أحمد المحسن"، إن "الوضع الميداني ينذر بوجود كارثة إنسانية مقبلة، إذا أصرت قوات حفتر على الدخول إلى العاصمة طرابلس وضواحيها".

وحذر "المحسن" من أن "الميليشيات والمرتزقة الذين يقاتلون مع حفتر وبعض فلول النظام السابق، يطلقون النار بشكل عشوائي وهمجي، وبالتالي فإن الفاتورة لن تكون إلا على حساب المدنيين".

ويرى الحقوقي "صلاح البكوش"، أنه في حال استخدام أسلحة ثقيلة من قبل قوات "حفتر" ضد قوات حكومة الوفاق فسيشكل ذلك خطرا جليا وقائماً.

وأضاف لـ"الأناضول": "في الحروب عادة وعند تغيير الحكم بالقوة يحدث نزوح شاهدناه في بنغازي بعد استيلاء حفتر عليها".

وأكد الناشط الحقوقي الليبي "خالد صالح"، أن هناك تخوف حقيقي على المواطنين والسكان القاطنين في تلك المنطقة، خوفاً من تعرضهم لكارثة إنسانية.

وأضاف: "هناك معلومات وصلتنا عن تدخل فرنسي لعمل هدنة، وهذا التدخل يعني أن قوات حفتر تتعرض للهزيمة".

ويقود "حفتر"، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والتي ردت بإطلاق عملية عسكرية للتصدي لذلك الهجوم.

وتتنازع السلطة في ليبيا حكومة الوفاق الوطني التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابس (غرب) المدعومة من المؤتمر الوطني العام، وقوات "خليفة حفتر" التي تتمركز في طبرق (شرق) المدعومة من مجلس النواب.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


الاتحاد الأوروبي يقرر سحب بعثته الأمنية من طرابلس إلى تونس


سحب الاتحاد الأوروبي من العاصمة الليبية طرابلس أفراد بعثته الأمنية من طرابلس إلى تونس بسبب اشتداد القصف في المدينة التي تتعرض لهجوم من قوات الجيش الليبي. وأوضح مصدر ديبلوماسي أن أعضاء بعثة المساعدة التابعة للاتحاد الأوروبي من أجل إدارة مندمجة للحدود في ليبيا، غادروا “مؤقتا” طرابلس للعودة إلى تونس حيث مقر البعثة.

وشمل الإجلاء نحو عشرين شخصا. من جانبها قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتحاد يعبر عن “انشغاله للتطورات المقلقة جدا في ليبيا”. وجددت دعوتها لأطراف النزاع من أجل وقف فوري لإطلاق النار وتسهيل وصول المساعدة الإنسانية.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


قالت الأمم المتحدة إن القتال بين الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر والقوات الموالية لحكومة رئيس الوزراء فائز السراج في طرابلس تسبب في نزوح 9500 شخص في العاصمة.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن لديها خططا طارئة في حال نزوح ”آلاف إن لم يكن مئات الآلاف“.

ويمثل زحف حفتر على طرابلس أحدث منعطف في دورة العنف والفوضى في البلاد منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي.

وبعد زحفها شمالا من صحراء جنوب ليبيا، تحصنت قوات الجيش الوطني الليبي في الضواحي الجنوبية لطرابلس على بعد نحو 11 كيلومترا عن وسط المدينة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 3500 شخص تركوا منازلهم في طرابلس في الساعات الأربع والعشرين الماضية وإنه لم يتسن نقل 90 بالمئة ممن طلبوا إجلاءهم إلى مناطق أكثر أمنا نسبيا.

وحث الاتحاد الأوروبي قوات الجيش الوطني الليبي في ساعة متأخرة من ليل الخميس على وقف هجومها.

وإلى جانب تضرر المدنيين، ينذر تجدد الصراع بعرقلة إمدادات النفط وزيادة الهجرة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وخروج خطة سلام وضعتها الأمم المتحدة عن مسارها وتشجيع الإسلاميين المتشددين على استغلال الفوضى. وليبيا هي نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الذين تدفقوا على أوروبا في السنوات القليلة الماضية بتدبير من عصابات الإتجار في البشر.

وخرجت قوات الجيش الوطني الليبي من معقلها في شرق البلاد للسيطرة على الجنوب ذي الكثافة السكانية المنخفضة والغني بالنفط هذا العام قبل أن تزحف صوب طرابلس حيث تتمركز حكومة السراج المدعومة من الأمم المتحدة.

وقال الدكتور سيد جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا لمؤتمر صحفي في جنيف عبر الهاتف من طرابلس إنه يخشى تفشي أمراض السل والحصبة والأمراض المسببة للإسهال بسبب سوء الصرف الصحي خاصة بين النازحين.

وذكرت المنظمة أن لديها إمدادات طبية لمستشفيات طرابلس تكفي أسبوعين.

وكان حفتر من الضباط الذين ساعدوا القذافي على الوصول إلى السلطة عام 1969 قبل أن تدب الخلافات بينهما. ويرى منتقدون في حفتر رجلا قويا آخر على شاكلة القذافي.

ويقاوم حفتر حتى الآن ضغوطا من الأمم المتحدة للقبول بتسوية لتقاسم السلطة في سبيل إحلال الاستقرار ويستخدم نفوذه بوصفه حليفا للغرب في مساعي القضاء على الإسلاميين المتشددين في شمال أفريقيا.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

ليبيا.. اندلاع اشتباكات عنيفة بمحور العزيزية قرب طرابلس

أعلن المتحدث باسم كتائب الوفاق الليبية عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني وميليشيات تابعة للوفاق في محور العزيزية قرب طرابلس.

وكان رئيس مجلس النواب الليبى، عقيلة صالح، قد دعا الشعب الليبي، للوقوف مع الجيش الوطني للحفاظ على وحدة التراب.


جاء ذلك خلال كلمة وجهها رئيس مجلس النواب الليبي إلى الشعب الليبي في افتتاح جلسة مجلس النواب في بنغازي.

وقال صالح "سنذهب لصناديق الاقتراع بعد تحرير طرابلس"، فيما دعا دول العالم للمحافظة على أموال ليبيا، ورفع حظر تسليح الجيش الوطني.

وأشار عقيلة صالح إلى حرص ليبيا على التعاون مع المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب.

وبلغ مسلسل الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس أشده مع اتساع دائرة التوترات العسكرية والدولية، حيث اشتعلت ساحات القتال تحت آليات قوات الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر، والقوات الداعمة لرئيس حكومة والوفاق فايز السراج، بينما القصف المتبادل يتواصل من الطرفين.

وتشير تقديرات عسكرية إلى أن الجيش الليبي بقيادة حفتر يتقدم على الأرض ويزيد من نفوذه على الأراضي الغربية.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


المسماري: مصرون على تحرير طرابلس

قال المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية أحمد المسماري، اليوم الجمعة، إن القوات مصممة على "تحرير العاصمة طرابلس من المليشيات".

وأضاف المسماري في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة، أن هناك دولاً لديها عقود مع ليبيا بعشرات المليارات "وتغامر بمستقبل شركاتها ومصالحها مع ليبيا من خلال دعمها للعصابات الإرهابية".

ودعا المسماري المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته لمنع هذه الدول، لم يسمها، من دعم العصابات"، مؤكداً أن دعمهم (دعم الدول للعصابات) لن يثني القوات المسلحة عن "تحرير العاصمة لكنه سيتسبب في إطالة أمد المعركة وسقوط مزيد من الضحايا".

واعتبر المسماري، أن "العمليات العسكرية سارت بشكل جيد جداً خلال الـ24 ساعة الماضية".

وتابع، "إعلامهم المضلل يسعي بشتى الطرق لتشويه القوات المسلحة، و لكن الجيش اعتاد على هذه الحركات من الإخوان الإرهابيين".

وانتقد المسماري "محاولة تشويه الجيش بإلصاق جرائم حرب قام بها طيران الميليشيات وقصفه لبيوت المدنيين".

وأشار إلى أن "الطيران التابع للميليشيات قام أكثر من مرة بقصف بيوت المدنيين وتسبب ذلك في وفاة عائلات".

وكانت قوات المشير خليفة حفتر، الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائداً عاماً للجيش الوطنى الليبي، قد أطلقت نهاية الأسبوع الماضي حملة عسكرية "لتطهير طرابلس من العصابات الإرهابية".
24 - د ب أ
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

وزير ليبي سابق لـ24: ندعو سلامة لتحضير الملتقى وطني بعد تحرير طرابلس

دعا وزير التعليم الليبي الأسبق عبد الكبير الفاخري المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة إلى التفكير في تحضير ملتقى يضم الجميع بعد نهاية العملية العسكرية في طرابلس، والعمل على تنقية الأجواء بعد تأجيل ملتقى غدامس الوطني.

وأوضح الفاخري لـ24 أن الدعوة للقبض على رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج من قبل النائب العام الليبي، رسالة للتعامل مع عملية طرابلس بشكل إيجابي، ولوقف التعامل مع العناصر الإرهابية في طرابلس.

وأشار السياسي الليبي إلى أن إطالة فترة الحرب في طرابلس سيُبعد الحل السياسي، مشدداً على الحسم السريع والتعاون مع القوات المسلحة للقضاء على العناصر الإرهابية لتعزيز الاستقرار في البلاد.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

المسماري: الاشتباكات مستمرة على أكثر من محور في طرابلس

قال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، إن القوات المسلحة الليبية تواصل التقدم نحو العاصمة طرابلس وفرضت سيطرتها على مناطق جديدة.

وأكد المسماري، في مؤتمر صحافي عقده أمس الإثنين، أن الاشتباكات مستمرة على أكثر من محور في العاصمة طرابلس، لافتاً إلى أن الوضع الإنساني يشكل التحدي الأكبر أمام قواتنا، وفق ما ذكرته "بوابة أفريقيا الإخبارية".

وكشف المسماري، أن حكومة الوفاق تخطط لشن هجوم على مدينة ترهونة، قائلاً: "حكومة الوفاق تخطط لهجوم على ترهونة، وقواتنا جاهزة للتصدى لها".

وأكد المسماري، أن لدى قوات الجيش الليبي الإمكانيات اللازمة لحسم معركة طرابلس، مشيراً إلى أن الإمدادات تتدفق بيسر وسهولة، إلى كافة قوات الجيش وتتيح له تنفيذ العمليات المطلوبة.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


خبير أمريكي: واشنطن لم تُراهن على الطرف الصحيح في ليبيا

أعد الصحفيان الاستقصائيان شون دي نايلور ونيك تيرس تقريراً عن تطور الأوضاع العسكرية في العاصمة الليبية طرابلس.

ونقل الصحفيان في تقريرهما عن العميد المتقاعد من الخدمة في الجيش الأمريكي دون بولودغ، الذي قاد قوات العمليات الأمريكية في أفريقيا بين 2015 و2017، تأكيده ارتكاب الولايات المتحدة خطأ استراتيجياً كبيراً بعدم تعاونها مع قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر في جهوده للقضاء على عناصر تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيان في ليبيا، حسب ما نقلت قناة "ليبيا 218" اليوم الثلاثاء.

وشدد بولودغ، على فشل وزارتي الدفاع والخارجية في التعامل الصحيح مع قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

وأضاف أن "المشير خليفة حفتر شخصية موثوقة للغاية ويمكن لواشنطن الوثوق به دون أن يثبت العكس، إلا أن الولايات المتحدة لم تكن راغبة في تمكينه من السلطة في ليبيا، وهو ما تسبب في عدم مواكبتها لتنفيذ أولوية من أولويات واشنطن المتمثلة في القضاء على عناصر تنظيمي القاعدة و داعش في ليبيا"، مشيرا إلى أن بلاده كان يجب أن تدعم حفتر بشكل أكثر قوة.


24-أبوظبي
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

غسان سلامة.. طرابلس شهدت أمس « ليلة مروعة »

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة إن طرابلس شهدت « ليلة مروعة » في أعقاب القصف الصاروخي العشوائي الذي تعرضت له أحياء سكنية في العاصمة الليبية، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء.
وأضاف سلامة في تغريدة له على موقع توتير أوردتها وسائل الإعلام الليبية اليوم الأربعاء، أنه « من أجل الملايين الثلاثة من المدنيين القاطنين في طربلس الكبرى يجب أن تتوقف هذه الهجمات الآن ».
وأفادت الصحف الليبية من جهة أخرى أن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية والقائد الأعلى للجيش الليبي « تفقد الأحياء السكنية التي تعرضت للقصف العشوائي بصواريخ غراد في منطقتي حي ابوسليم وحي الانتصار، والتى خلفت قتلى وجرحى من المدنيين ».
ونقلت ذات المصادر عن حكومة الوفاق الليبية قولها في بيان إن السراج « تفقد بعد منتصف الليل الاحياء السكنية التي تعرضت للقصف من قبل قوات حفتر على العاصمة طرابلس »، مشيرة إلى أن « القصف أسفر عن مقتل وإصابة أعداد من المدنيين » دون أن تعطي أرقاما محددة.
وقال السراج إن « القصف هو استهداف متعمد لقتل المدنيين وتدمير منازلهم، و يعد جريمة حرب، وجريمة ضد الإنسانية، وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي الإنساني، لن تمر دون عقاب »، بحسب ذات البيان.
وكانت حصيلة لمنظمة الصحة العالمية نشرت أمس الثلاثاء قد أفادت بمقتل ما لا يقل عن 174 شخصا وجرح 758 بينهم مدنيون، منذ ان بدأت قوات خليفة حفتر هجومها في 4 أفريل الجاري على طرابلس.
وفي غضون ذلك أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن الاشتباكات الأخيرة في ضواحي العاصمة الليبية أدت إلى نزوح نحو 20 ألف شخص وسقوط العديد من الضحايا.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، قد قامت بإجلاء 150 لاجئا من مركز أبو سليم جنوب العاصمة طرابلس، بينهم نساء وأطفال إلى مركز آخر تابع لها وسط المدينة. وأشارت إلى أنها لم تتمكن من نقل باقي المحتجزين بسبب احتدام المعارك.
وحذرت الأمم المتحدة من وجود نحو 3 آلاف مهاجر عالق بمراكز الاعتقال في مناطق النزاع أو بالقرب منها يتهددهم الموت، إما بسبب المعارك أو بسبب نقص الطعام والمياه.
وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد حذرت من أن قصف المدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف والمناطق الآهلة بالمدنيين محرم تماما في القانون الدولي الإنساني. وقالت البعثة على موقعها الرسمي إنها تقوم بمتابعة وتوثيق كل الأعمال الحربية المخالفة لذلك القانون تمهيدا لإطلاع مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية عليها.
يذكر أن معارك عنيفة تدور منذ 4 أفريل على مشارف الأحياء الجنوبية لطرابلس بين قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قِبل المجتمع الدولي، وقوات حفتر.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

قوات حكومة الوفاق تسيطر على قاعدة عسكرية جنوب ليبيا

أعلنت قوة حماية الجنوب التابعة لحكومة الوفاق الوطني، الخميس، أنها سيطرت على قاعدة تمنهنت الجوية، شمال مدينة سبها، جنوب ليبيا، والتي كانت تتمركز فيها قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر.
وقالت القوة في بيان لها، إنها بناء على "تعليمات القائد الأعلى للجيش الليبي، وفي إطار عملية بركان الغضب لتطهير المدن الليبية، قامت قوة حماية الجنوب التابعة لمنطقة سبها العسكرية بالسيطرة على قاعدة تمنهنت الجوية، وتحريرها من مجموعات الفوضى التابعة للانقلابيين وإعادتها لشرعية حكومة الوفاق الوطني".
ودعت القوة أهالي وقبائل الجنوب الليبي "أفرادا وجماعات إلى الاتحاد والتعالي عن الجراح التى خلفتها المرحلة الماضية ولا تزال تصدع نسيجنا الاجتماعي إثر هجوم امجرم الحرب خليفة حفتر على المنطقة الجنوبية" مجددة الدعوة إلى "وحدة الكلمة ولم الشمل لمواجهة مشروع حفتر الانقلابي في ليبيا".
 

fero91

عميد المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2016
المشاركات
2,993
مستوى التفاعل
130
النقاط
63
العمر
33
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور



جدّد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي مساء أمس الخميس في اتصال هاتفي مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر،الدعوة إلى وقف فوري لاطلاق النار في ليبيا وحقن دماء الليبيين.


ووفق بلاغ صادر اليوم الجمعة عن وزارة الخارجية، شدد الجهيناوي على ضرورة استكمال بقية مراحل المسار السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة في أقرب الآجال، معتبرا أنه لا يمكن التوصل إلى تسوية للأزمة الليبية إلا بالحوار والتفاوض.
كما أكد أهمية العمل على إيجاد أرضية توافق بين مختلف أطراف الاقتتال الدائر حاليا في طرابلس وعدد من المناطق الليبية الأخرى، تفضي إلى وضع الآليات الكفيل بحل الخلافات بين الليبيين بعيدا عن لغة السلاح، مشددا على أن ما يجمع الفرقاء في هذا البلد الشقيق أكثر مما يفرقهم.

من جهته أكد المشير خليفة حفتر حرصه على إنهاء العمل العسكري في عدد من مناطق ليبيا في أقرب الأوقات، لافتا إلى أن قواته بصدد محاربة أطراف مسلحة غير نظامية تسيطر على عدة مناطق في العاصمة دون وجه حق، وأنها حريصة على حقن الدماء والحفاظ على أرواح المدنيين.
كما عبر عن امتنانه لمواقف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي من الأزمة في ليبيا وجهوده الدؤوبة من أجل التوصل إلى حل ليبي ليبي، ولمواقف تونس الداعمة للشعب الليبي.

وتندرج هذه المكالمة الهاتفية في إطار اللاتصالات التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية مع مختلف أطراف الاقتتال الدائر حاليا في ليبيا لحثهم على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتغليب لغة الحوار وإنهاء التصعيد العسكري.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

حفتر: إنهاء العمليات العسكرية في أقرب وقت

قال قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر في إتصال هاتفي مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إن قواته تسعى لإنهاء العمليات العسكرية في ليبيا في أقرب الأوقات ضد جماعات غير نظامية تسيطر على عدة مناطق من العاصمة.

وأوضح حفتر، خلال اتصال مساء أمس الخميس، إنه حريص على إنهاء العمل العسكري في عدد من مناطق ليبيا في أقرب الأوقات، لافتاً إلى أن قواته بصدد محاربة أطراف مسلحة غير نظامية تسيطر على عدة مناطق العاصمة دون وجه حق.

ونقل بيان للخارجية التونسية اليوم الجمعة عن حفتر قوله "إن قواته حريصة على حقن الدماء والحفاظ على أرواح المدنيين". وأوضحت الخارجية التونسية إن الاتصال يأتي ضمن جهود البحث عن سبل وقف إطلاق النار في ليبيا وحقن دماء الليبيين.

وشدد وزير الخارجية التونسي على ضرورة استكمال بقية مراحل المسار السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة في أقرب الآجال، معتبراً أنه لا يمكن التوصل إلى تسوية للأزمة الليبية إلا بالحوار والتفاوض.

وتشهد مناطق بأطراف العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات منذ أكثر من أسبوعين بين قوات موالية لحفتر الذي يسيطر على شرق البلاد وقوات موالية لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

وأوقعت الاشتباكات أكثر من 200 قتيل، بحسب منظمة الصحة العالمية.
24 - د ب أ
 
كيفية تحميل و نشر المنتجات مجّانًا؟

في هذا الموضوع ستجد شرح مفصّل للطريقة الصّحيحة لتحميل المنتجات من المتجر مجّانًا في بعض المواضيع، أنقر الرابط التالي: تحميل المنتجات من المتجر

إذا أردت نشر ملف أو وثيقة في المتجر حسب الأقسام و المنتديات، ستجد الشرح الوافي في هذا الموضوع: : أنقر الرابط التالي نشر منتج في المتجر

أعلى أسفل