خبر عالمي - آخر التطورات العسكرية حول العاصمة الليبية طرابلس! | منتديات نجوم تونس

خبر عالمي آخر التطورات العسكرية حول العاصمة الليبية طرابلس!

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجلا لرؤية الصور المرفقة


أعطى القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، أوامر لقوات الجيش بدخول العاصمة.

وقال حفتر في كلمة مسجل: «إلى جيشنا المرابط على تخوم طرابس في كافة المحاور، اليوم نستكمل بعون الله مسيرتنا الظافرة، مسيرة الكفاح والنضال، اليوم نستجيب لنداء أهلنا في عاصمتنا الغالية كما وعدناهم، وقد بلغ بهم الصبر منتهاه، اليوم موعدنا مع القدر ليستجيب لنداء الحق، ومع التاريخ ليفتح لنا صفحاته النيرة، نسطّر فيها ثمرة الجهاد وخاتمة المعاناة والألم، اليوم نزلزل الأرض تحت أقدام الظالمين الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اليوم يشرف النور من كل جانب بعد طول انتظار يبشر بالخير والازدهار، اليوم يرتفع صوتنا يدوي صداه في كل سماء. لبيك طرابلس لبيك».

وأردف: «أيها الأبطال الأشاوس لقد دقت الساعة، وحان موعدنا مع الفتح المبين، فتقدموا كما عهدناكم بخطى واثقة بالله، وادخلوها بسلام على من أراد السلام، مناصرين للحق غير غازين، لا ترفعوا السلاح إلا في وجه من ظلم نفسه منهم وآثر المواجهة والقتال، ولا تطلقوا النار إلا لمن حمل السلاح منهم، ليطلق النار ويسفك الدماء».

وتابع: «من ألقى سلاحه منهم فهو آمن، ومن لزم بيته منهم فهو آمن، ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن، سلامة المواطنين وأمنهم أعراضهم وممتلكاتهم، ضيوفنا الأجانب من مختلف جنساتهم، مرافق العاصمة ومنشآتها كلها أمانة في أعناققم، فاحرضوا أن تؤدوا الأمانة حقها، اتقوا الله وتذكروا قوله تعالى (ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)».
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
المعركة التي بدأت أولى بوادرها من خلال تحريك قوات عسكرية ضخمة نحو الغرب الليبي في العاصمة تهدف إلى تحقيق حلم توحيد تراب الدولة لإنهاء الانقسام وبسط الأمن في ربوع البلاد

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

ليبيا
نقطة محورية في مستقبل ليبيا بدأتها القوات الليبية في العاصمة طرابلس بعد أوامر صدرت لقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر بالتحرك إلى غرب البلاد لقتال المتشددين. الناطق باسم القوات الليبية المسلحة العقيد أحمد المسماري، كشف عن أن الجيش الوطني الليبي بدأ في حشد قواته من أجل عملية محتملة "لتحرير الوطن من الإرهاب"، مضيفا: "لا نريد طرابلس من أجل كرسي أو من أجل سلطة أو من أجل مال، نريد طرابلس من أجل الكرامة، نريد طرابلس من أجل هيبة هذه الدولة".
نفير واشتباك
أدت خطوة حفتر إلى إعلان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج "النفير العام" في صفوف قوات الشرطة والتشكيلات العسكرية، منددا بما اعتبره استفزازا من قبل القوات التي يقودها حفتر.

ووقعت مساء أمس أول اشتباكات قرب مدينة غريان جنوبي طرابلس بين الجيش الوطني الليبي والقوات المتحالفة مع رئيس وزراء حكومة طرابلس فايز السراج، الذي يعول على مجموعات مسلحة تغير ولاءاتها وفقا لمصالحها.

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

وحسب "رويترز" قال متحدث باسم الجيش الليبي إن قوات الجيش الوطني الليبي تشتبك حاليا مع جماعة مسلحة منافسة جنوبي طرابلس.

وأضاف المتحدث أحمد المسماري أن قواته بدأت التحرك غربا وتشتبك مع جماعة مسلحة تابعة لرئيس الوزراء المعترف به دوليا فائز السراج.

وتم الإعلان فيما بعد عن سيطرة وحدات من الجيش الوطني التابع للمشير خليفة حفتر على منطقة مزدة الواقعة على بعد 179 كيلومترا من العاصمة طرابلس.

وأكدت مواقع محلية إخبارية أيضا أن طلائع للجيش الوطني دخلت البارحة مدينة غريان الواقعة في الجبل الغربي جنوبي العاصمة طرابلس، مشيرة إلى استقبالها بحفاوة من قبل الأهالي.

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

وقال بيان صادر عن وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني بطرابلس فتحي باشاغا، إن "قوات وزارة الداخلية على أهبة الاستعداد وبكامل الجاهزية للتصدي لأي محاولة تنال من أمن العاصمة أو تعريض أمن المدنيين للخطر"، حسب "روسيا اليوم".

معركة شرسة
مراقبون للشأن الليبي أكدوا أن المعركة التي بدأت أولى بوادرها من خلال تحريك المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي قوات عسكرية ضخمة نحو الغرب الليبي في العاصمة طرابلس، لن تكون بسيطة وسوف تكون شرسة.

تلك المعركة تهدف إلى تحقيق حلم توحيد تراب الدولة لإنهاء الانقسام وبسط الأمن في ربوع البلاد.


إلا أنه في الوقت ذاته تمثل هذه المواجهة انتكاسة كبيرة للأمم المتحدة والدول الغربية التي تسعى للتوسط بين السراج وحفتر.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أعرب عن قلقه العميق من التحركات العسكرية وخطر وقوع مواجهات في ليبيا، ودعا في تغريدة إلى التزام التهدئة وضبط النفس، مشددا على عدم وجود حل عسكري للأزمة الليبية.

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

ولا تزال الأزمة السياسية قائمة بين الشرق والغرب على الرغم من الجهود الأممية لجمع الفرقاء الليبيين على طريق المصالحة والتسوية، حسب "ميدل إيست".

ولدى حكومة الوفاق التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها منذ دخولها في مارس، هواجس من سيطرة الجيش الليبي بقيادة حفتر على غرب البلاد، على الرغم من أن حملته العسكرية استهدفت بالأساس إعادة الاستقرار إلى ليبيا بالقضاء على بؤر الإرهاب التي تناثرت عقب الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وتسيطر على العاصمة الليبية العديد من الميليشيات المسلحة، وحال نجاح الجيش الوطني الليبي في تلك المعركة سيتم إخضاع تلك الميليشيات لسيطرته وتوحيد القوة العسكرية في ليبيا تحت لواء واحد يكفل للبلاد الحفاظ على أمنها واستقرارها وانطلاق مرحلة سياسية جديدة في ليبيا بوضعها على الطريق الصحيح، من أجل الانتقال لمرحلة البناء وإعادة إحياء الاقتصاد المتردي لليبيا.

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

ورغم الآمال الكبرى المعلقة على معركة طرابلس، فإن هناك بعض المخاوف التي قد تنتج عن تلك المعركة، وتتمثل في محاولة ميليشيات طرابلس إجراء خطوات استباقية تهدف إلى إشعال حالة من الفوضى في شرق ليبيا.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

وزارة الداخلية ترفع حالة الطوارئ إلى القصوى وتتأهب لمواجهة قوات حفتر


أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني أنها تتابع التصعيد المسلح الخطير الذي يهدد أمن العاصمة طرابلس ويهدد سلامة المدنيين للخطرحسب وصفها. حيث قالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية أنها تؤكد إلتزامها الكامل بأداء واجباتها الوطنية بالتصدي بقوة وحزم لأي محاولات بائسة لزعزعة الأمن والإستقرار. كما أعلنت وزارة الداخلية رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى وأصدرت تعليماتها لكافة الأجهزة والوحدات الأمنية بالتصدي بقوة وشدة لأي محاولات تهدد أمن العاصمة طرابلس واتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة بالخصوص. وقال الوزارة في بيانها أن القوات المهاجمة للعاصمة طرابلس لا تعي حجم الخطيئة التي ترتكبها في حق الوطن والمواطن وأنه لن يكون من سبيل الا مواجهة هذا الهجوم دون أدنى تردد، مُحملةً المسؤولية الكاملة للطرف المهاجم عن النتائج الوخيمة المترتبة على هذا الهجوم وعلى المجتمع الدولي الذي لم يُفصح عن موقفه تجاه الخروقات الجسيمة بشكل صريح.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول ليبيا

يعتزم مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة مشاورات عاجلة اليوم الجمعة، تتناول التطورات الميدانية الأخيرة في ليبيا.

وقالت البعثة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة على “تويتر”: “دعت المملكة المتحدة لعقد اجتماعًا لمجلس الأمن، لإجراء مشاورات خاصة بشأن الوضع في ليبيا في الساعة 15:00 من يوم الجمعة (الساعة 22.00 بتوقيت موسكو).
وسيقوم غسان سلامة، الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بإطلاع أعضاء المجلس على الوضع الحالي”.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الموجود بطرابلس في محاولة لدفع عملية سلام دولية، إلى ضبط النفس. وعندما سئل عن بيان حفتر، قال جوتيريش إن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي وليس عسكريا.
وكان قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر قد أمر، أمس الخميس، قواته بالتقدم إلى العاصمة الليبية طرابلس، ضمن حملة بدأها أمس الأربعاء، لاستهداف ما وصفها بالجماعات الإرهابية. وتوقع حفتر وقادته العسكريون السيطرة على طرابلس خلال 48 ساعة.

وكالات
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


أفاد مراسلنا في ليبيا بأن وحدات تابعة للمجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطني استعادت السيطرة على بوابة 27 غرب العاصمة طرابلس، مشيرا إلى سقوط عدد من القتلى خلال المواجهات.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجلا لرؤية الوسائط.
حفتر يوجه رسالة لجنوده على تخوم طرابلس: سنزلزل الأرض تحت أقدام الضالين..


وجه المشير خليفة حفتر، قائد ما يُعرف بالجيش الوطني الليبي، رسالة إلى وحداته العسكرية المشاركة في عمليات أطلق عليها اسم “تحرير طرابلس” مؤكدا على أن العملية هي “استجابة لنداء أهلنا في العاصمة”.

وقال حفتر في رسالته التي نشرت على صفحة الجيش الليبي الوطني على فيسبوك: “إلى جيشنا المرابط على تخوم طرابلس اليوم نكمل مسيرة النضال والاستجابة لنداء اهلنا في العاصمة كما عاهدناهم.. اليوم نزلزل الارض تحت اقدام الظالين الذين عاثو فيها فساداً لبيك طرابلس لبيك”.

وأضاف: “حان موعدنا مع الفتح العظيم وادخلوها بأمان سالمين لا ترفعوا السلاح الا على من رفعه في وجوهكم.. من ترك سلاحه فهو آمن من لزم بيته فهو آمن ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن وسلامة أهلنا وممتلكاتهم وسلامة ضيوفنا الاجانب ومؤسساتنا أمانة بأيديكم.. لا تعتدوا وتذكروا قوله تعالى (ولاتعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)”


ويذكر أن كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة، أعربت في بيان مشترك، عن “القلق العميق” إزاء القتال بالقرب من مدينة غريان في ليبيا، حيث أطلق المشير خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا ما وصفها بعملية “تحرير طرابلس”، بينما أعلن فائز السراج رئيس الحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة “النفير العام” للتصدي لقوات حفتر.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

غوتيريش من طرابلس إلى بنغازي بحثا عن التهدئة

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة، إلى بنغازي قادما من طرابلس بحثا عن التهدئة في ظل تأزم الأوضاع في ليبيا.

ومن المنتظر أن يتوجه غوتيريش إلى منطقة الرجمة في شرق مدينة بنغازي للاجتماع بالقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

ويوم أمس الخميس استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج في طرابلس، غوتيريش الذي وصل العاصمة الليبية قادما من مصر.

وفي اليوم الثاني من زيارته، زار غوتيريش مركزا لاحتجاز المهاجرين، وأعرب عن صدمته من الوضع المأسوي الذي يعانيه المهاجرون في ليبيا.

وقال: "تأثرت كثيرا وصدمت بمستوى المعاناة، وخاصة باليأس الذي وجدته".

وكان الأمين العام للمنظمة الأممية قد قال في مؤتمر صحفي بمصر "هدفنا بسيط، ويتمثل أولا في تجنب أي مواجهات كبيرة قد تؤدي إلى ظروف تزعزع استقرار الوضع في ليبيا".

وشدد على أهمية توحيد "المؤسسات الليبية، من البرلمان الوطني والمجلس الرئاسي والحكومة ومجلس الأمن الوطني"، معربا عن تمنياته في أن "يكون النقاش الذي دار بين فائز السراج وخليفة حفتر في أبو ظبي خطوة مهمة لضمان ذلك".

المصدر: وكالات
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


الجيش الليبي: لا طائرات ولا جنود أجانب بمعركة طرابلس

نفى اللواء أحمد المسماري الناطق باسم القائد العام للجيش الوطني الليبي في بنغازي المشير خليفة حفتر، مشاركة أي جنود أجانب في الهجوم على طرابلس.

وقال المسماري، في تصريحات، نقلتها عنه قناة "الحرة": "نعتز بالجيشين المصري والجزائري لكن هذه معركة ليبيين ومعركة إرادة وطنية، ولا يمكن أن يخوضها إلا الليبيون".

وأضاف "سترون الطيارات القديمة جداً ولا توجد أي مشاركات أجنبية على الإطلاق"، لكنه في الوقت ذاته أكد أن هناك "طائرات أجنبية تدخل يومياً، بعضها بهدف القضاء على داعش وبعضها بهدف الاستطلاع"، مشيراً إلى أن هذه الطائرات تدخل المجال الجوي الليبي بدون التنسيق مع الجيش الوطني الليبي.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


تلويح بسفك دماء في طرابلس.. الجيش يخلي بوابة 27

أفادت مصادر للعربية مساء الخميس بأن قوات حكومة الوفاق الليبية استعادت السيطرة على بوابة 27 غرب طرابلس بعد انسحاب الجيش الليبي منها.



وفي نفس السياق، أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برنس أنه تم طرد قوات الجيش الليبي، الذي يقوده خليفة حفتر ليل الخميس الجمعة من حاجز أمني يبعد 27 كلم غرب طرابلس، بعد ساعات من سيطرتها عليه.



وقال هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن قوات مناهضة لحفتر من مدينة الزاوية التي تبعد نحو عشرين كيلومترا إلى الغرب من هذا الحاجز، استعادت الموقع بعد "اشتباك قصير".



وكان مصدر محلي كشف في وقت سابق للعربية أنه تم إقفال الطريق الساحلي الرابط بين طرابلس وغربها بعد التحركات الأخيرة للجيش.



وأضاف ليل الخميس الجمعة أن مجالس مصراتة والزنتان العسكرية أعلنت دخولها في مواجهة مع الجيش الليبي.



تحذير من سفك الدماء

إلى ذلك، حذر وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية، فتحي باشاغا، مساء الخميس، من عواقب التحرك الذي قام به الجيش باتجاه طرابلس، متوعداً بالتصدي له بحلول اليوم الجمعة، قائلاً: "الدماء ستُسفك من الطرفين ومن استخدم هذا السلاح سوف يقضي عليه".



يذكر أن قوات الجيش الليبي كانت سيطرت مساء الخميس على حاجز عسكري يقع على بعد 27 كيلومتراً من البوابة الغربية لطرابلس. وأكّد اللواء عبد السلام الحاسي، آمر غرفة عمليّات المنطقة الغربية في الجيش الوطني الليبي، الذي يقوده حفتر، أنّ قواته سيطرت على الحاجز من دون قتال.



وأتى تحرك الجيش الليبي، بعد دعوة من قائده لدخول العاصمة الليبية، طرابلس، في تطور دراماتيكي قلب المشهد العام قبل أيام على مؤتمر وطني كان يفترض عقده للتوصل إلى تسوية.



وقال حفتر في تسجيل صوتي وجهه إلى قوات الجيش الخميس: "لبيك طرابلس لبيك، دقّت الساعة وآن الأوان وحان موعدنا مع الفتح المبين".



وأضاف: "ادخلوها بسلام على من أراد السلام، ولا تطلقوا النار إلا رداً على من أطلق النار منهم، ومن ألقى سلاحه منهم فهو آمن، ومن لزم بيته فهو آمن، ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن، مرافق العاصمة أمانة في أعناقكم".



وقابلت فصائل موالية لحكومة الوفاق برئاسة، فايز السراج، تحرك الجيش وتقدمه في محيط طرابلس بعد سيطرته على مدينتي صرمان وغريان بإعلان النفير العام، وسط مخاوف دولية من انزلاق الأوضاع نحو حرب دموية.



وعلى وقع هذا التأزم الخطير في طرابلس، يتوقع أن يجتمع اليوم الجمعة مجلس الأمن الدولي، بناء على طلب بريطاني.



فقد طلبت بريطانيا مساء الخميس عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، حيث تتسارع التطورات العسكرية منذرة بخطر اندلاع نزاع جديد.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجلا لرؤية الوسائط.
ليبيا: قوات المشير خليفة حفتر على بعد أقل من 30 كيلومترا من العاصمة طرابلس

تقدت قوات في "الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، مساء الخميس على بعد 27 كيلومترا من البوابة الغربية للعاصمة طرابلس، بحسب ما أعلن آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية في الجيش، اللواء عبد السلام الحاسي.

إعلان
سيطرت قوات تابعة لـ "الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا، مساء الخميس على حاجز عسكري يقع على بعد 27 كيلومترا من البوابة الغربية للعاصمة طرابلس.

وأكد آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية في "الجيش الوطني الليبي"، اللواء عبد السلام الحاسي، أن قواته سيطرت من دون قتال على الحاجز العسكري، فيما شوهد ما لا يقل عن 15 شاحنة بيك-أب مسلحة بمضادات للطائرات وعشرات الرجال بملابسهم العسكرية وهم يسيطرون على هذا الحاجز المعروف باسم "كوبري 27".

بالمقابل، قالت "قوة حماية طرابلس" المؤلفة من تحالف فصائل طرابلسية في منشور على صفحتها على موقع فيس بوك إنها أطلقت عملية لوقف تقدم قوات حفتر، من دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل.

مراسل فرانس24 معاذ الشيخ : حفتر يأمر قواته بالتقدم نحو طرابلس بعد سيطرتها على غريان
وتسارعت التطورات العسكرية في ليبيا بعدما أمر حفتر الخميس قواته بـ"التقدم" نحو العاصمة طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المناوئة له، ما أثار قلقا شديداً من تدهور الأوضاع العسكرية في هذا البلد المنقسم.

وكان المتحدث باسم قوات حفتر اللواء أحمد المسماري أشار مساء الأربعاء إلى التحضير لهجوم "لتطهير غرب" ليبيا "من الإرهابيين والمرتزقة"، من دون أن يُحدّد الأهداف بشكل واضح.

من جهته، أمر رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج القوات المؤيدة له بالاستعداد "لمواجهة أي تهديد".


وأعلنت فصائل من مدينة مصراتة (غرب) موالية لحكومة الوفاق الوطني، الخميس استعدادها لوقف "الزحف المشؤوم" لقوات حفتر.

ويلتئم مجلس الأمن الجمعة الساعة 19,00 ت غ، في جلسة طارئة بطلب من بريطانيا، للبحث في الأوضاع الليبية، حسب ما أفاد دبلوماسيون.

وتتنازع سُلطتان الحكم في ليبيا الغارقة في الفوضى: حكومة الوفاق الوطني في الغرب مقرها طرابلس شُكلت نهاية 2015 في ضوء اتفاق رعته الأمم المتحدة ويترأسها فايز السراج، وسلطة موازية يُسيطر عليها "الجيش الوطني الليبي" بقيادة حفتر.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

الجيش الليبي يطوق طرابلس.. واجتماع أممي


احتدم الصراع أمس الخميس في الساحة الليبية، خاصة بعد تحرك قوات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر إلى مناطق غرب البلاد بهدف تطهيرها من أوكار الميليشيات والجماعات الإرهابية المتواجدة هناك.

وبدأ الهجوم بالسيطرة على مدينة غريان التي تبعد نحو 80 كيلومتراً جنوبي طرابلس بعد مناوشات قصيرة مع القوات المتحالفة مع رئيس الوزراء المتمركز في طرابلس فائز السراج، وتضاربت الأنباء حول سيطرة القوات الليبية على المدينة، إذ أعلن المتحدث العسكري للقيادة العامة العميد أحمد المسماري السيطرة على المدينة، وفي المقابل نفى مجلس بلدية غريان ذلك.

ويمثل الهجوم تصعيداً خطيراً في الصراع على السلطة الذي تشهده ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

آخر التطوارت الميدانية
أمر حفتر قواته أمس بالتحرك صوب العاصمة طرابلس.

وقال مسؤولون من شرق ليبيا إن "قوات حفتر اقتربت من الجنوب والغرب سعياً لتطويق العاصمة وسيطرت على مدينة جنوبي العاصمة قبل أن تتوقف بسبب حلول الليل على مسافة نحو 60 كيلومتراً جنوبي طرابلس".

وتأتي أوامر حفتر بعد ساعات من سيطرة قواته على مدينة غريان الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي طرابلس، التي تتمتع بأهمية استراتيجية لأنها آخر مدينة قبل سهل ساحلي وتمثل قاعدة للمقاتلين إذا استمرت المعركة من أجل السيطرة على العاصمة لفترة طويلة.

وطالب رئيس مجلس النواب الليبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة المستشار عقيلة صالح، كافة المواطنيين بدعم تحركات قوات الجيش والالتفاف حولها ودعمهم والوقوف معهم، لبسط الأمن في كافة المناطق والمدن.

واعتبر أن الهدف من هذه العمليات، هو بسط أمن الوطن والمواطن، وفرض القانون عبر الأجهزة القضائية وليس لتقييد الحريات أو سلبها وتهدف لحفظ الممتلكات العامة والخاصة دون المساس بأحد.

وذكر سكان أن مجموعات مسلحة من مدينة مصراتة في غرب ليبيا، التي تعارض حفتر، بدأت الزحف صوب طرابلس للدفاع عنها، وأوضحوا أن قوات متحالفة مع حفتر سيطرت على نقطة تفتيش على بعد 27 كيلومتراً غربي العاصمة، أملاً في قطع الطريق الساحلي المؤدي إلى تونس والذي يمثل أهمية حيوية لطرابلس.

ويقول محللون إن مدينة مصراته بغرب البلاد تعد معقلاً لقوات قوية تمتلك أيضاً طائرات وتمثل أكبر تحد لحفتر، واشتهرت بمقاومة شخصيات من النظام القديم بما في ذلك في عام 2011 عندما حاصرتها قوات موالية للقذافي لمدة 3 أشهر.

وفي سياق متصل، قالت مصادر متطابقة من مدينة بنغازي إن "آليات عسكرية تستعد للتحرك نحو المنطقة الغربية من أجل المساعدة في حسم المعارك في طرابلس، في إطار استراتيجية للدعم تبنتها القيادات في القوات المسلحة".

ووفقاً لموقع "بوابة أفريقيا الإخبارية"، دعا آمر القوات الخاصة الليبية ونيس بوخمادة، الكتيبة 21 العسكرية إلى التحرك نحو العاصمة طرابلس، ما يؤشر على أن هناك نية لحسم المعارك في أسرع وقت ممكن.

وكشفت مصادر لصحيفة "المتوسط" الليبية، عن قيام زوارق القوات البحرية والضفادع البشرية التابعة للقيادة العامة بإنزال في قاعدة سيدي بلال البحرية الواقعة 17 كيلومتراً غرب طرابلس.

ومن جهة أخرى، أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المدعومة دولياً، حالة النفير العام لجميع القوات العسكرية والأمنية من الجيش والشرطة والأجهزة التابعة لهما بالاستعداد والتصدي لأية تهديدات تستهدف زعزعة الأمن في البلاد.

قرارات مستعجلة
وطالبت بريطانيا بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، حيث تتسارع التطورات العسكرية منذرة بخطر اندلاع نزاع جديد.

ومن المتوقّع أن يلتئم مجلس الأمن في جلسة مغلقة اليوم الجمعة، لبحث الأوضاع في ليبيا.

دعوة لضبط النفس
وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن قلقه العميق إزاء التحركات العسكرية، وخطر وقوع مواجهات في ليبيا، وقال "أدعو للهدوء وضبط النفس فيما أستعد للاجتماع مع القادة الليبيين في البلاد"، وكما أدانت السفارة الأمريكية بشدة التصعيد العسكري في ليبيا، داعية إلى ضبط النفس.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء الحشد العسكري الجاري في ليبيا، والخطاب التصعيدي الذي قد يؤدي بشكل خطير إلى مواجهة لا يمكن السيطرة عليها، وحث في بيان جميع الأطراف على تهدئة التوتر على الفور، ووقف جميع الأعمال الاستفزازية، مؤكداً أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للأزمة الليبية.

وأشاد الاتحاد الأوروبي بدعمه الكامل لجهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، مبيناً أن المؤتمر الوطني المقرر عقده في غضون أيام يوفر فرصة تاريخية لجميع شرائح المجتمع الليبي للاتفاق على خريطة الطريق السياسية التي ستنهي المرحلة الانتقالية.

وفي بيان مشترك، أكدت حكومات دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنها تشعر بقلق بالغ بشأن القتال حول مدينة غريان الليبية، وحثت جميع الأطراف على وقف التصعيد على الفور.

وبدورها، أعربت جمهورية مصر العربية عن بالغ القلق من الاشتباكات التي اندلعت في عدد من المناطق الليبية، وناشدت جميع الأطراف ضبط النفس ووقف التصعيد، وأكدت على موقفها الثابت والقائم على دعم جهود الأمم المتحدة، والتمسُّك بالحل السياسي كخيار وحيد للحفاظ على ليبيا، مع التأكيد على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب واجتثاثه من كافة الأراضي الليبية.
24 - أبوظبي
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

إسلاميو ليبيا وحلفاؤهم يتحركون لعرقلة تقدم الجيش الليبي


تتسارع الأحداث على أطراف العاصمة الليبية طرابلس مع تقدم الجيش الوطني الليبي في معركته التي أعلنها مؤخرا بهدف تطهير العاصمة وانهاء فوضى المليشيات الجاثمة عليها منذ سنوات،فيما تصاعدت مخاوف اسلاميو ليبيا وحلفائهم الذين يواصلون محاولات التحشيد لوقف تقدم القوات المسلحة الليبية.

وأصدر قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، في رسالة صوتية الخميس،الأوامر لقوات الجيش بالتقدّم نحو العاصمة طرابلس، و"زلزلة الأرض" تحت أقدام الميليشيات، وقال المشير في هذه الرسالة التي بثّت على صفحة المكتب الإعلامي للجيش على موقع فيسبوك "دقّت الساعة وآن الأوان".

ودعا المشير خليفة حفتر القوات المسلحة الليبية لرفع السلاح فقط ردا على حاملي السلاح في طرابلس، مؤكدا أن "من ألقى سلاحه ورفع الراية البيضاء، فهو آمن".،

كما دعا إلى "الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وأمن المواطنين والرعايا الأجانب (…) خلال العمليات العسكرية".

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري أن حماية المدنيين وضمان سلامتهم من أهم النقاط التي يضعها الجيش الوطني في الاعتبار، مضيفا أن ذلك كان محور مناقشات في عدة اجتماعات للقيادة العامة للجيش الوطني.وأكد المسماري، في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، ضرورة وجود قواعد اشتباك محددة للقتال داخل المدن والأحياء السكنية.

وأعلن الجيش الليبي تقدمه في محيط العاصمة طرابلس،الجمعة،والسيطرة على عدد من المناطق جنوب غربي العاصمة طرابلس.وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الجيش أصبح على بعد أقل من 30 كم من العاصمة.فيما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي،قوله "نحن بالقرب من بلدة السواني، وهناك محاور أخرى نتقدم منها نحو العاصمة، طرابلس.

وأشار المسماري الى إنه لا يمكن أن تأكيد موعد زمني لإنهاء العملية العسكرية، نظرا للظروف المحيطة، لكنه أكد أن الجيش لن يوقف العملية حتى الانتهاء منها بشكل كامل.وتابع اللواء إنه عندما نتحدث عن السواني، فهذا يعني أننا وصلنا إلى تخوم طرابلس، وهناك عمليات في بلدة جنزور، ولكن تراجعنا قليلا، لأن هناك إعادة ترتيب أوراق في المنطقة.

وأكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي،إن القوات المسلحة لا زالت تتقدم نحو طرابلس "بخطى بطيئة ولكن ثابتة".وأضاف:أن "الاشتباكات تدور منذ حوالي ساعتين، ما بين منطقتي السواني والعزيزية، حيث وصلت إمدادات للجماعات المسلحة من قبل أخرى إرهابية من مصراتة".

من جهة أخرى،أعلن اللواء التاسع مشاة ترهونة، اليوم الجمعة، تبعيته للقيادة العامة للقوات المسلحة، وجاهزيته لتنفيذ أي أوامر من القيادة العامة للجيش.وأهاب اللواء في بيان مرئي، بجميع منتسبي وآمري المحاور القتالية التابعة له بضرورة المحافظة على ممتلكات الشعب وتأمينها وتأمين المؤسسات المدنية إلى حين تسليمها للجهات المختصة.

ونفذت قوات تابعة للجيش الوطني الليبي عمليات إنزال بحرية مفاجئة على سواحل العاصمة طرابلس ضمن خطة دخول العاصمة.وقالت القوات المسلحة الليبية في بيان نقلته قناة "روسيا اليوم"، الخميس:" إن زوارق القوات البحرية والضفادع البشرية أجرت عمليات إنزال في قاعدة سيدي بلال البحرية الواقعة 17 كم غرب طرابلس".

ونجح الجيش الليبي في السيطرة على مدينة غريان التي تبعد نحو 80 كيلومترا جنوبي طرابلس، بعد مناوشات قصيرة مع ميليشيات. وتتمتع مدينة غريان بأهمية استراتيجية لأنها آخر مدينة قبل سهل ساحلي، وتمثل بحسب مراقبين قاعدة للمقاتلين، إذا استمرت المعركة من أجل السيطرة على العاصمة لفترة طويلة.

وفي غضون ذلك،بدأت قيادات التيار الاسلامي في محاولات التحريض ضد الجيش الليبي بهدف عرقلة تقدمه،حيث سارع مفتي ليبيا المعزول، الصادق الغرياني، في برنامجه الأسبوعي "الإسلام والحياة" المذاع من تركيا، كل أربعاء،بدعوة المقيمين في طرابلس إلى ما سماه "الجهاد" ضد القوات المسلحة.

وقال الغرياني: "على كل الناس الموجودين الآن في المناطق التي يحدث فيها تحشيد أن يجمعوا أمرهم ويقاوموا هذا الزحف الفاسد الفاجر الذي سوف يأتي على الأخضر واليابس ويفعل بطرابلس ما فعله بمرزق (مدينة في أقصى جنوب ليبيا) ويرون الجثث تلقى في المزابل كما رأوها في بنغازي ودرنة.

وتصف أوساط ليبية الغرياني بـ"مفتي الإرهاب" بسبب آرائه الدينية المتشددة، وفتاويه التي تحرض على القتل في البلد المنقسم منذ العام 2011.وأصدر الغرياني فتاوى داعمة للجماعات المتطرفة، وأباح اقتحام تنظيمي "القاعدة" و"داعش" للمدن الليبية، الأمر الذي تسبب في خلعه من منصبه، وبعدها سافر إلى تركيا وأقام هناك، مطلًا كل أسبوع على الليبيين بفتاوى ودعوات تحريضية تخص الشأن الليبي.

وتأوي تركيا العديد من الشخصيات التي تحرض على العنف والإرهاب في الدول العربية، وتظهر عبر قنوات تمولها تركيا ودول حليفة لها. وكان الجيش الليبي اتهم مرارا وتكرارا تركيا بتقويض الأمن في البلاد، وتزويد الميليشيات بالأسلحة والأموال ،وهو ما أكدته سفن السلاح التي تم ضبطها في أكثر من مناسبة قادمة من تركيا باتجاه الجماعات المسلحة في ليبيا.

ومن جهته،دعا القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عبدالرزاق العرادي، اليوم الجمعة، إلى الخروج في مظاهرات في العاصمة طرابلس ضد الجيش الليبي.وقال العرادي في تدوينة نشرها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "رسالة ميدان الشهداء اليوم أهم وأقوى الرسائل للداخل والخارج .. لا لإعلان حفتر الحرب على العاصمة".

وتأتي تحركات قيادات التيار الاسلامي بالتزامن مع دخول قطر خط الجدل الدائر بشأن هجوم الجيش الليبي للسيطرة على طرابلس،حيث سارعت الى التحذير من "الانزلاق مجددا في هوة الفوضى والانفلات الأمني في ليبيا".

وأعلن بيان صادر عن الخارجية القطرية أن الدوحة تتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري الأخير في ليبيا، وتحذر من الانزلاق مرة أخرى في هوة الفوضى والانفلات الأمني غربي البلاد، مشيرة إلى أن التصعيد "يأتي قبيل انعقاد المؤتمر الوطني الليبي الجامع، ما ينذر بتقويض مسار الحلّ السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وبحسب صحيفة "العرب" اللندنية،فإن مراقبين يقولون إن الدوحة تشعر بالحرج من صعوبة التأثير في الوضع الحالي بليبيا والتخفيف من أزمة الميليشيات المحسوبة عليها، خاصة في ظل دعم عربي لتسريع جهود الحل في ليبيا والتخلص من نفوذ الميليشيات المسلحة.وهو ما عكسه البيان الأخير للقمة العربية التي احتضنتها تونس حين أكد على الوقوف مع ليبيا "لدحر العصابات الإرهابية واستئصال الخطر الذي تمثله بؤرها وفلولها على ليبيا وعلى جوارها".

ويقول محللون إن سياسات قطر هي التي تسببت في إغراق ليبيا في الفوضى بعد أن سلحت، ودعمت ميليشيات متطرفة هزمها الجيش الليبي، وطهر منها مناطق شرق ليبيا، لكن نفوذها ما زال قويًا في مناطق سيطرة حكومة الوفاق الضعيفة بسبب سطوة الميليشيات، وسيطرتها على القرار.بحسب ما أكد موقع "ارم نيوز".

وفي الوقت الذي يرفض فيه البعض دخول الجيش الليبي للعاصمة طرابلس، يؤيد تيار كبير دخول قوات الجيش في إطار معركته الشاملة ضد الإرهاب وبسط السيادة،خاصة في ظل ضعف حكومة الوفاق ورضوخها لجماعة الإخوان، التي تعمل ضمن أجندات خارجية تسعى لتعزيز نفوذ دول على غرار تركيا وقطر فى ليبيا ودعم مصالحها أولا حتى لو تعارض ذلك مع مصالح الشعب الليبى الذي يعيش منذ العام 2011 في أتون أزمة أرهقته.

وتشيع في طرابلس منذ سنوات حالة من الصراع بين المليشيات أو المجموعات المسلحة التي تختلف توجهاتها وتتنوع ولاءاتها،ويرتب أغلبها بتيار الاسلام السياسي الموالي لقطر وتركيا اللتان تدعمان بحسب مسؤولين ليبيين المليشيات المسلحة التي غالبا ما يندلع القتال بينها بسبب الصراع على النفوذ السياسي والهيمنة الاقتصادية وكذلك من أجل السيطرة على الأرض.

ورغم أهمية دخوله الى طرابلس فإن ذلك لا يمنع مخاوف بعض الأطراف الليبية من تدخل قوى إقليمية معادية للجيش الوطني الليبي،لخلط الأوراق في العاصمة،عبر تحريك بعض قادة الميليشيات المسلحة، خاصة المنتمين إلى تنظيمات الاسلام السياسي،والتي قد تمثل خطرا بدفعها طرابلس نحو مواجهة عسكرية شاملة لا يحمد عقباها.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


غوتيريس يغادر ليبيا بعد سلسلة من اللقاءات

غادر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، مساء اليوم الجمعة، ليبيا عبر مطار بنينا الدولي بعد سلسلة من اللقاءات عقدها مع الأطراف الليبية.

وقال غوتيريس في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، "أغادر ليبيا بقلب شديد وقلق عميق. ما زلت آمل أن يكون من الممكن تجنب المواجهة الدموية في طرابلس وحولها. الأمم المتحدة ملتزمة بتسهيل الحل السياسي، ومهما حدث، فإن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم الشعب الليبي".
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


غوتيريش يقول في تغريدة إنه يغادر ليبيا وهو مفطور القلب ويشعر بقلق شديد






طرابلس: قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، إنه يغادر ليبيا وهو “مفطور القلب” ويشعر بقلق شديد بعد أن عقد اجتماعا مع خليفة حفتر قائد القوات الليبية المتمركز في شرق البلاد

وقال غوتيريش في تغريدة “ما زال يحدوني الأمل في إمكانية تجنب مواجهة دامية في طرابلس وحولها”.

وكان غوتيريش التقى حفتر، في وقت سابق من الجمعة، في مدينة بنغازي (شرق).

وقبيل اللقاء عقد كل من غوتيريش والمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، اجتماعا مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، في طبرق (شرق).

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

لدى اجتماع غوتيريش والمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح

يأتي ذلك بعد يوم من إطلاق حفتر عملية عسكرية، قبيل 10 أيام من انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الجامع بمدينة غدامس (جنوب غرب)، تحت رعاية أممية.

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة البرلمان فتحي المريمي، إن صالح ناقش مع غوتيرش آخر مستجدات الشأن الليبي والتصعيد العسكري في طرابلس، إلى جانب الاستفتاء على الدستور وتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية بموجب القوانين الصادرة عن البرلمان.

وتناولت المحادثات أيضا القوانين التي سيصدرها البرلمان وفقا لمخرجات المؤتمر الجامع المزمع عقده الشهر الجاري في مدينة غدامس للمساهمة في حل الأزمة الليبية.

وسبق لغوتيريش، أن كتب عبر حسابه على “تويتر” أثناء انتقاله من طبرق إلى بنغازي، الجمعة، “لا يزال هدفي يكمن في تحقيق تجنب المواجهة العسكرية. أجدد أنه لا حل عسكريا للأزمة في ليبيا ولا يمكن تسويتها إلا سياسيا”. ‎

وكان سلامة قد أعلن أن الملتقى الليبي الجامع سيعقد منتصف أبريل/ نيسان بحضور أكثر من 100 شخصية ليبية للمساهمة في وضع حد للأزمة في البلاد ضمن خطة العمل المدعومة من المجتمع الدولي والتي تنص على إجراء استفتاء على الدستور وعقد انتخابات تنهي الانقسام السياسي في البلاد.

ووصل غوتيريش، العاصمة الليبية، الأربعاء، لدفع الجهود من أجل تنظيم مؤتمر الحوار الوطني الجامع المقرر بين يومي 14 و16 أبريل/ نيسان الجاري، ضمن خارطة طريق أممية لحل النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

ومنذ سنوات، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة بين حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر، المدعومة من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق.

يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


(وكالات)
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

بعد إعلان قوات حفتر سيطرتها على البوابة 27 غرب طرابلس...السراج يظهر في جولة تفقدية للمنطقة (فيديو)

نشرت الحكومة الليبية، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يظهر رئيسها، فائز السراج، خلال جولة تفقدية للبوابة 27 التي تقع غرب العاصمة الليبية طرابلس، والتي سبق وأعلنت قوات الجيش الوطني الليبي التي يترأسها المشير خليفة حفتر السيطرة عليها ضمن عمليات "تحرير طرابلس".

مقطع الفيديو نشرته الحكومة على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر" بعنوان "رئيس المجلس الرئاسي يقوم بجولة تفقدية لبوابة 27".

في نفس السياق، نشر الجيش الوطني الليبي سلسلة من التدوينات على صفحته بـ"فيسبوك"، قال فيها: "الجيش الوطني جاء لاجتثاث الإرهاب من أحد أكبر معاقله في شمال أفريقيا ولذلك لن يكون الأمر بالبساطة التي نتوقعها جميعا، فصبرا جميلا… انضمام ضباط برتب عالية من طرابلس إلى الجيش الوطني".

يجب أن تكون مسجلا لرؤية الوسائط.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50

قوّات حفتر على تخوم العاصمة طرابلس: تقدّم سريع للجيش وتأهب دولي ومحلي قبيل الصدام الوشيك

قامت الحكومة المؤقتة بتكليف الصيد البهلول عميدا لبلدية غريان وذلك بعد دخول وسيطرة قوات خليفة حفتر على

المدينة وترحيب الاهالي بالعملية التي أطلقها القائد العام للجيش لتحرير طرابلس وغرب ليبيا من المليشيات والمرتزقة على حد وصف القيادة العامة . وأكد البهلول عميد بلدية غريان المكلف انه سوف يعمل على تهيئة ظروف لإجراءات الانتخابات البلدية في اقرب وقت ممكن . وأثار التقدم المفاجئ لقوّات الجيش بقيادة حفتر وسيطرته على العاصمة طرابلس ردود فعل دولية ومحلية واسعة النطاق ودعوات متتالية للتهدئة وضبط النفس امام أي تصعيد عسكري قد ينسف جهود التسوية السياسية المؤجلة .

اما ميدانيا فقد واصلت قوات الجيش التقدم نحو طرابلس حيث جرت السيطرة على صرمان - صبراتة – كوبري الزهراء – صيادة – وادي الهيرة، مثلما ذكر مصدر مقرّب من الجيش عن نجاح عناصر من قوة الاستطلاع التابعة للجيش في الدخول الى مزارع على تخوم طرابلس و متقدمة . وأفاد المصدر بأن القوات الخاصة الصاعقة تتهيأ بتجهيزاتها وعتادها بالمنطقة الغربية لدعم الجيش. ومن داخل العاصمة كشف مصدر اخر بأن بعضا من قادة المليشيات يتفاوضون مع الجيش بسلام ،علاوة على ذلك ذكر المحلل السياسي كمال المركاش في اتصال مع احدى الفضائيات العربية بأن الجيش قادر على دخول طرابلس دون مواجهات وان أهالي العاصمة سوف يرحبون بالقوات المسلحة وان ما سوف يحدث هو مواجهات قصيرة مع الجماعة الليبية المقاتلة الموالية لتنظيم القاعدة الارهابي والعناصر الارهابية الفارة من بنغازي ودرنة وفلول «داعش» الارهابي.

احتدام المشهد
وأكد المركاش في ذات الاطار بأن وزير داخلية السراج متضارب في تصريحاته حيث أكد فتحي باشا اغا أنّ حرب طرابلس الأخيرة بين اللواء السابع وترهونة ومليشيات طرابلس بينت أن تلك المليشيات تسيطر على القرار السياسي وتبتز الدولة ويُطلب منها التصدي للجيش .
على صلة بالأحداث الأخيرة على تخوم طرابلس استقر اجتماع طارئ للمجالس مصراتة عن إرسال كتائب مصراتة منقسمة ومشتتة فهي مطالبة بتأمين مصراتة من جهة وتأمين ما تبقى مما يعرف بالبنيان المرصوص في سرت وهذا ليس من السهل ضمانه بكل المقاييس .

وعن علاقة العملية العسكرية بالسياسة جدّد ملاحظون محليون داعمون للجيش بأن القوات المسلحة عبرت على لسان القائد العام باستمرار بعدها عن التجاذبات السياسية ،وكل همها محاربة المليشيات وأنّ المجلس الرئاسي الذي فشل في تنفيذ الترتيبات الامنية على مدى 3 سنوات هو الذي اجبر الجيش على تنفيذ عملية تحرير طرابلس وفك اسر مؤسسات الدولة لدى تلك المليشيات، ويكون الضامن لأيّ حل سياسي فليبيا لا يمكن لها ان تستمر رهينة لدى المليشيات . زد على ذلك أن الأمم المتّحدة سواء من خلال بعثتها أو فريق الخبراء اعترفت بأن قادة المليشيات يبتزون حكومة الوفاق وينهبون المال العام .اذ اشار غسان سلامة الى بعض تفاصيل الفساد وهذا يقود للتأكيد على قبول تحرك الجيش نحو طرابلس شرط عدم تطور الاحداث وضمان حماية المدنيين .

طبيعة سير العملية العسكرية وسرعتها وانضمام اعداد من عناصر المجموعات المسلحة الموالية للسراج الى الجيش وهروب بعض القيادات الاخوانية عبر مطار معيتيقة باتجاه تركيا وإلتحاق قوات الصاعقة، كلها تؤكد بأن انهيار المليشيات اصبح وشيكا وحتى مسألة اسر عدد من افراد الجيش في الزاوية غير مؤكدة الى حد اللحظة .
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، اليوم السبت إنه عازم على عقد المؤتمر الوطني في موعده رغم القتال الجاري في البلاد.

وأضاف سلامة "إلا إذا أرغمتنا ظروف قاهرة".

وتابع "نريد أن نطمئن الليبيين إننا باقون إلى جانب الشعب لإنجاح العملية السياسية دون اللجوء إلى التصعيد".

وتعتزم الأمم المتحدة عقد مؤتمر في مدينة غدامس بجنوب غرب ليبيا من 14 إلى 16 أبريل (نيسان) لبحث الانتخابات باعتبارها سبيلاً للخروج من الصراع الدائر بالبلاد منذ 8 أعوام.

وأوضح سلامة للصحافيين في طرابلس إن "الأمم المتحدة تعمل على منع تصعيد الأزمة في ليبيا".
24 - رويترز
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور


الجيش الليبي يفرض حظرا جويا على غرب البلاد

أعلن الجيش الوطني الليبي، السبت، غربي البلاد منطقة عسكرية يحظر الطيران فيها، فيما تواصل قواته عملية عسكرية واسعة تهدف إلى تحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات.

وأكد الجيش أنه سيجري استهداف أي طائرة حربية معادية، كما سيتم قصف المطار التي أقلعت منه الطائرة.

هذا وتواصل قوات الجيش الليبي تقدمها داخل طرابلس ضمن عملية عسكرية واسعة تحت اسم "طوفان الكرامة" أطلقتها الخميس.

وسيطرت قوات الجيش على عدد من المناطق غربي وجنوبي العاصمة طرابلس، من بينها الزهراء والساعدية وعين زارة، في وقت تواصل فيه القوات عمليتها العسكرية لتحرير المدينة من الميليشيات.

وشدد المتحدث باسم الجيش الليبي على أن "العمل الإنساني أولوية قبل العمل العسكري".

ولفت إلى أن القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر يتابع تحركات كل الوحدات، وقد "شدد على أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم".
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

اشتباكات عنيفة في طرابلس


تونس-الاخبارية-عرب-نزاعات-رصد
أعلنت غرفة عمليات المنطقة الغربية توجيه غارة عسكرية ضد قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر وصفتها بالموجعة، ما أجبر قوات حفتر على التراجع من منطقة قصر بن غشير قرب مطار طرابلس الدولي إلى حدود مدينة غريان.
وفي هذا السياق أفادت مصدر إعلامية بحصول اشتباكات عنيفة حاليا بين قوات شرق ليبيا وقوات حماية العاصمة طرابلس وتحديدا في منطقتي قصر بن غشير والسواني قرب مطار طرابلس الدولي.
 

mohsen 71

المراقب العام للمنتدى
طاقم الإدارة
إنضم
6 نوفمبر 2016
المشاركات
8,088
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
50
يجب أن تكون مسجّلاً لرؤية الصور

إيطاليا تطلب من حفتر وقف الزحف نحو طرابلس


قال وزير الخارجية الإيطالي إنزو ميلانيزي اليوم السبت إنه يتعين على خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) الاستماع إلى تحذيرات المجتمع الدولي ووقف الزحف نحو طرابلس وإلا فإن المجتمع الدولي سيرى ما يمكن عمله.
وقال ميلانيزي للصحفيين بعد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الدول السبع في غرب فرنسا « أوضحنا موقفنا تماما. نأمل بشدة أن يأخذ هذا في الحسبان وإذا لم يحدث ذلك فسوف نرى ما يمكن عمله ».
 
كيفية تحميل و نشر المنتجات مجّانًا؟

في هذا الموضوع ستجد شرح مفصّل للطريقة الصّحيحة لتحميل المنتجات من المتجر مجّانًا في بعض المواضيع، أنقر الرابط التالي: تحميل المنتجات من المتجر

إذا أردت نشر ملف أو وثيقة في المتجر حسب الأقسام و المنتديات، ستجد الشرح الوافي في هذا الموضوع: : أنقر الرابط التالي نشر منتج في المتجر

أعلى أسفل