موضوع موحد حول امتحان الباكالوريا 2019

الموضوع في 'مرآة الأخبار' بواسطة fero91, بتاريخ ‏13 يونيو 2019.

  1. fero91

    fero91 عميد المنتدى
    36/46

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    5,991
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    38
    [ATTACH type="full" alt="3128"]3128[/ATTACH]


    تمكنت قاعة العمليات لمراقبة سير اختبارات البكالوريا بوزارة التربية اليوم (اليوم الأول من امتحان الباكالوريا الدورة الرئيسية 2019)، من رصد حالة غش باستعمال الهاتف الجوال بمركز الاختبارات الكتابية بالرديف التابع للمندوبية الجهوية بقفصة وفق ما أفاد به المدير العام للامتحانات الوطنية بالوزارة عمر الولباني.
    وأوضح أن هذه الحالة التي تم ضبطها هي من مجموع 12 حالة مشابهة تم رفع قضايا في شأنها لدى الجهات المختصة خلال اليوم الأول من هذا الامتحان الوطني.
    وتتمثل الحالة حسب الولباني، في تعمد أحد المترشحين إلى إدخال هاتفه الجوال خلسة ثم تولى تصوير مقاطع من اختبار الحصة الثانية المخصصة للغة الأجنبية الثالثة وتحميله على موقع التواصل الاجتماعي دون أن يتم التفطن إليه من قبل المراقبين.
    وقامت قاعة العمليات برصد هذه الحالة باعتماد تقنيات متطورة وفي حيز زمني لايتجاوز بضع دقائق ليتم الاتصال برئيس المركز ودعوته إلى التنقل لقاعة الامتحان التي كان بداخلها المترشح حيث تم ضبطه وبحوزته الجهاز وفيه مقاطع الاختبار التي قام بتحميلها.
    وذكر المدير العام للامتحانات الوطنية أن المترشح اعترف باقترافه هذا التجاوز، وهو ما سيؤدي آليا إلى تسليط عقوبة إلغاء الدورة بالنسبة إليه وتحجير الترسيم في لمدة خمس سنوات في امتحان الباكالوريا والرفت النهائي من جميع المؤسسات التربوية العمومية.
    وقال "إن الوزارة تولت رفع قضية عدلية لدى الجهات المختصة في شأن المترشح الذي قام بعملية الغش "، مجددا الدعوة إلى كافة المترشحين والأولياء إلى ضرورة التقيد بالإجراء القاضي بعدم اصطحاب الأجهزة الإلكترونية لمركز الامتحان.
     
  2. mohsen 71

    mohsen 71 مشرف قسم العام طاقم الإدارة
    36/46

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2016
    المشاركات:
    16,284
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    [IMG alt="ui"]http://medias.radiojeunes.tn/wp-content/uploads/2018/07/ui-640x324.jpg[/IMG]
    عمر الولباني : سجلنا 80 حالة غش وسوء سلوك في اليوم الأول للباكالوريا


    اعلن مدير عام الامتحانات الوطنية بوزارة التربية عمر الولباني في تصريح لاخبار اذاعة الشباب أنّ الوزارة تتجه نحو مراجعة سلم العقوبات المسلّطة على المترشحين في الباكالوريا في حالة ارتكابهم حالات الغش أو التطاول على أحد أعضاء مراقبة الامتحان لفظيا أو ماديا .

    اكد الولباني أنّ توجّه الوزارة يتمثل في اصدار امر ينص على الإيقاف الفوري للمتلّبس بحالة الغش مباشرة وحرمانه نهائيا من مواصلة إجراء الإمتحانات، دون انتظار نهاية دورة الباكالوريا والإعلان عن النتائج .

    ياتي ذلك على اثر تواتر عمليات الغش التي تزامنت مع انطلاق امتحان الباكالوريا والتي بلغت في اليوم الاول 80 حالة غش وسوء السلوك مضيفا انه تم اليوم ضبط عملية تتعلق بتصوير مقطع من الامتحان و تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى المندوبية الجهوية للتربية بولاية القصرين بعد الحالة التي رصدت أمس في منطقة الرديف.​
     
  3. mohsen 71

    mohsen 71 مشرف قسم العام طاقم الإدارة
    36/46

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2016
    المشاركات:
    16,284
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    [IMG alt="bac2019"]http://medias.radiojeunes.tn/wp-content/uploads/2019/06/bac2019-640x411.jpg[/IMG]

    انطلقت صباح اليوم السبت، في حدود الساعة الثامنة، علمية إصلاح الاختبارات الكتابية للمترشحين لاجتيياز الدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2019 بالنسبة لمواد التفكير الإسلامي والفلسفة والإقتصاد والتكنولوجيا واللغلة الثالثة، وفق ما أفاد به /وات/ مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني.
    وبالتوازري مع عملية إصلاح هذه المواد انطلقت، بكل مراكز الإصلاح وعددها 28 مراكزا، عملية تجريب مقاييس الإصلاح بالنسبة لمواد الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والعلوم البيولوجية، حيث يتم تجريب هذه المقاييس على عينة حقيقية من تحارير المترشحين لملاءمتها مع ما أنتجه التلميذ يوم الامتحان على أن ترفع في الغرض وفي الابان تقارير إلى الإدارة العامة للامتحانات لتتولى لجنة وطنية دراستها وتعديل ما يجب تعديله قبل الانطلاق بصفة فعلية في إصلاح هذه المواد واعتمادها بداية من يوم غد الأحد 16 جوان 2019 .
    وأوضح الولباني أن الغاية من مختلف هذه العمليات هو انصاف المترشح وملاءمة المقاييس مع ما أنتجه التلميذ يوم الامتحان لافتا إلى أن عملية الاصلاح تنطلق بتوضيح وتفسير مقاييس الاصلاح بعد تجريبها وتعديلها لاعتمادها من قبل الأساتذة المصححين وذلك من طرف رئيس لجنة إصلاح المادة المعنية، لتنتظم لاحقا عملية إصلاح جماعية لمجموعة من التحارير لتمثل المقاييس قبل الانطلاق في عملية الاصلاح وفق ما تم برمجته بالنسبة لكل مصحح من أوراق تحارير.
    وتخضع عملية الإصلاح، حسب مدير عام الامتحانات، إلى مسارين يتعلق الأول منهما بالمواد الخاضعة إلى إصلاح مزدوج من قبل مصحيحين مختلفين كالفلسفة والعربية والإقتصاد فيما يتعلق المسار الثاني بالمواد غير الخاضعة إلى إصلاح مزدوج وإنما إلى عملية مراقبة أثناء الإصلاح يتولاها أساتذة من ذوي الخبرة والكفاءة.
    وبين الولباني أنه بالتوازي مع عملية الإصلاح التي يؤمنها نحو 20 ألف مصحح ومراقب ورئيس لجنة، يتم حجز الأعداد من قبل فريق مختص على أن يتولى كل مصحح التثبت والتدقيق في العدد الذي حجز ومقارنته مع العدد الذي أسنده على ورقة التحرير على تتم عملية تثبت أخرى بعد انتهاء عملية الاصلاح في كل الأعداد المسندة من قبل فريق من الكتبة وذلك بمقارنة الأعداد المضمنة بالمحاضر السرية بالأعداد المدونة على أوراق التحارير.
    وإثر عملية التثبت تلك تتم قراءة النتائج وهي عملية تثبت أخرى بآليات مختلفة على أن يتم حسب الولباني، إثر ذلك ختم الدورة على مستوى مركز الإصلاح أي أنه لم يعد هناك أي امكانية لادخال أي تعديل على مستوى المعطيات المضمنة بقاعدة البيانات وتختم هذه العمليات بإرسال قاعدة البيانات هذه بطريقة لامادية ( الكترونية) إلى الإدارة العامة للامتحانات في موعد يحدد في الإبان.
    وأكد الولباني أن الإدارة العامة للإمتحانات كما تحرص على جودة المواضيع، تحرص على جودة المقاييس وجودة عملية الإصلاح وذلك من خلال مرافقة المصحيحين وتوفير كل مستلزمات وظروف العمل الجيدة بالمختلف مراكز الإصلاح لافتا إلى أنه قد تمت هذه السنة مضاعفة منحة الإصلاح بالنسبة لكل المصحيحين بمختلف الإمتحانات الوطنية وتعديل المنح المخصصة للمراقبين ورؤساء اللجان .
    ويشار إلى أن الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لبكالوريا 2019 سيكون يوم الأحد 30 جوان 2019 على أن يتم التصريح بها عبر الارساليات القصيرة قبل هذا الموعد في تاريخ سيحدد لاحقا وفق بلاغ سيتم نشره في الغرض .
     
  4. fero91

    fero91 عميد المنتدى
    38/46

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    5,991
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    38
    [ATTACH type="full" alt="3210"]3210[/ATTACH]

    أخطاء في اختبارات الباكالوريا : وزارة التربية توضح




    أكد مدير عام الامتحانات عمر الولباني، أن وزارة التربية لم تتلق أي شكوى من طرف المترشحين لإجتياز الدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2019، بشأن محتوى الاختبارات، مفندا بشدة، ما راج عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي على موقع " فيسبوك" بشأن تضمين اختبار العلوم الفيزيائية لشعبة العلوم التجريبية، تمرينا، محتواه غير مدرج بالبرنامج الدراسي.

    وقال الولباني في تصريح أدلى به لـ (وات) مساء اليوم الاثنين " إن الوزارة لم تتلق أي شكوى أو ملاحظات من قبل المترشحين للدورة الرئيسية لبكالوريا هذا العام بشأن وجود تباين في محتوى الاختبارات مع البرنامج الدراسي، منذ انطلاق الاختبارات يوم 12 جوان الجاري وإلى غاية اختبار اليوم الاثنين، ولم يوجه لنا أي تذمر من طرفهم ".
    وجاء في توضيح مدير عام الامتحانات " أن الشائعات التي يتم ترويجها حول هذا الموضوع لا أساس لها من الصحة وأن جميع الاختبارات مطابقة للبرنامج الدراسي "، مشيرا في سياق آخر إلى أن عملية الاصلاح تسير في ظروف جيدة.
    وتم إلى حد اليوم، حسب الولباني، إصلاح اختبارات مواد التفكير الاسلامي والاقتصاد ومادة اللغة الثالثة ( اختيارية) في حين ينتظر أن يتم غدا الثلاثاء استكمال اصلاح اختبارات مادة الرياضيات على أن يتم الانتهاء تباعا من إصلاح بقية المواد.
    وذكر بحرص الوزارة على توفير الظروف المثلى لانجاح عملية الاصلاح من خلال مضاعفة المنح المتعلقة بالمراقبة والاصلاح المسندة للاطار التربوي.
     

مشاركة هذه الصفحة